أخر الأخبارإقتصاد

النفط يرتد صعودا بعد جلسة متقلبة

اقتصادنا – دبي

تحولت أسعار النفط للصعود مجدداً معوضة خسائرها في جلسة متقلبة اليوم الاثنين.

وارتفع خام القياس العالمي برنت إلى 95.33 دولار للبرميل، فيما زاد الخام الأميركي إلى 89.26 دولار.

وكانت المخاوف من تراجع الطلب بسبب آفاق اقتصادية متشائمة، قد تغلبت على أثر بيانات اقتصادية إيجابية من الصين والولايات المتحدة

وسجلت أسعار أقرب شهر استحقاق لخام برنت أدنى مستوياتها منذ فبراير الأسبوع الماضي، متراجعة 13.7% ومسجلة أكبر انخفاض أسبوعي لها منذ أبريل 2020. كما خسر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 9.7%، إذ ضغطت على الأسعار المخاوف المتعلقة بالركود الذي قد يضر بالطلب على النفط.

وقال المحلل في (بي.في.إم) ستيفن برينوك: “تحرك الأسعار الأسبوع الماضي لم يترك أي شك في أن مخاوف الطلب بسبب الركود المحتمل لها اليد العليا على مخاوف الإمدادات. وربما يمكن أن نصل لحد القول إن أثر الحرب تبخر

وعوض الخامان بعض خسائر يوم الجمعة بعد أن تزايدت وتيرة نمو الوظائف في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، على نحو أفضل من المتوقع في يوليو.

كما فاجأت الصين أمس الأحد الأسواق بنمو أسرع من المتوقع في الصادرات.

وأظهرت بيانات جمركية أن الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، استوردت 8.79 مليون برميل يومياً من الخام في يوليو، ارتفاعاً من أدنى مستوى منذ 4 سنوات في يونيو، ولكنها لا تزال أقل 9.5% عن مستواها قبل عام.

وفي تعليقه على حركة النفط قال الخبير النفطي محمد الشطي، إن هناك مخاوف كبيرة فيما يتعلق بالطلب، وبيوت الخبرة قامت بالفعل بتعديل تقديراتها لمستويات الطلب على النفط.

وأضاف أن الأسواق تتأثر أيضا بارتفاع سعر الدولار مقابل العملات الأخرى، فكلما ارتفع الدولار تزايدت الضغوط على النفط.

وقال “عودة الإمدادات الليبية إلى مستويات 1.2 مليون برميل، سيزيد من الكميات المعروضة، إضافة إلى وجود عامل آخر مؤثر وهو عدم حدوث هبوط في صادرات النفط الخام الروسية، والتي بقيت عند مستويات مقبولة وليس كما كان متوقعا في السابق”.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى