أخر الأخبارالشرق الأوسط

تعليق تداول أسهم شركة إيرانية بعد تقرير بشبهات فساد بـ 3 مليارات دولار

اقتصادنا – إيران
علّقت سوق الأسهم في طهران التداولات بسهم “مباركه”، كبرى شركات إنتاج الصلب في إيران، بعد أيام من تقرير برلماني يتّهمها بمخالفات فساد تقدّر بـ3 مليارات دولار، وفق وسائل إعلام محلية.

ونقلت وكالة “فارس” مساء السبت عن الرئيس التنفيذي لبورصة العاصمة محمود كودرزي قرار التعليق “بسبب الشكوك بشأن شفافية المعلومات” المتعلقة بالشركة، ومقرها أصفهان.

وأوضح أن استئناف التداول بأسهم الشركة لن يتم “قبل أن يتم الحصول على المعلومات الضرورية المطلوبة”.

وتعد مباركه من أبرز الشركات المساهمة في الاقتصاد الإيراني، وتمتلك نادي سباهان لكرة القدم. وهي تخضع وعدد من الشركات التابعة لها، لعقوبات من وزارة الخزانة الأميركية، وفق ما ذكره تقرير وكالة فرانس برس.

وأشارت “فارس” الى أن تعليق التداول بأسهم الشركة يأتي بعد نشر تقرير برلماني من 295 صفحة، يتحدث عن سلسلة مخالفات فساد بين المديرين الكبار للشركة بين عامي 2018 و2021.

ويوجه التقرير الذي نشرته وسائل إعلام محلية، اتهامات للشركة بـ90 مخالفة تشمل الاحتيال واستغلال النفوذ، تصل كلفتها إلى 3 مليارات دولار.

وعدّد التقرير مخالفات فساد تشمل دفع مبالغ مالية لمسؤولين في مؤسسات حكومية وهيئات نافذة، مثل بعض الوزارات والسلطات المحلية في المحافظات، إضافة الى مسؤولين في السلطة القضائية والتلفزيون الرسمي ونواب ورجال دين.

وكان مجلس الشورى الذي يهيمن عليه المحافظون، قرر في يناير 2021 فتح تحقيق في نشاط الشركة لتبيان “أسباب تراجع مستوى صادراتها، تعيينات غير قانونية، دفع رواتب باهظة وتوقيع عقود مبهمة”، وفق التقرير.

كما وجّه التقرير اتهامات لمسؤولين سابقين في عهد الرئيس المعتدل حسن روحاني (2013-2021) بتعيين عدد من المسؤولين الكبار في شركة “مباركه”.

وأشارت “فارس” الى أنه تم رفع التقرير الى السلطة القضائية من أجل متابعة التحقيق في الملف، علما بأن الأخيرة لم تعلن بعد ما إذا كانت ستفتح تحقيقا في هذه المسألة.

ووفق تقرير منظمة الشفافية الدولية لعام 2021، تحتل إيران المركز 150 من بين 180 بلدا في مؤشرات الفساد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى