أخر الأخبارالسوق الافريقي

انعقاد النسخة الـ8 لمؤتمر تيكاد في تونس بمشاركة ممثلين من 48 دولة

اقتصادنا – تونس
مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا “تيكاد” يأتي في توقيت مهم بالنسبة لتونس، وقد يكون بمثابة فرصة دبلوماسة واقتصادية مهمة لتدارك الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعيشها البلاد.

يركز “تيكاد” على دعم الاقتصادات الأفريقية من خلال مستوى التجديد التقني والتكنولوجي والاقتصاد الأخضر وغيرها من المجالات ودورها في تحقيق التنمية المستدامة.

يشارك في المؤتمر العديد من الشخصيات والوفود الرسمية ضمت 66 شخصية رسمية تمثل 48 دولة تابعة للاتحاد الأفريقي بالاضافة الى رؤساء حكومات، ووزراء خارجية، ووزراء تجارة، وممثلين عن منظمات مالية عالمية وإقليمية.

سجلت اليابان حضوراً قوياً، حيث تعهدت بضخ مساعدات قدرها 30 مليار دولار لدول أفريقيا على مدى ثلاث سنوات بهدف التنمية والاستثمار.

كما أكد أنه تم لاتفاق من أجل منح تونس 100 مليون دولار وذلك لتخفيف أثار جائحة كورونا وما خلفته من أضرار بالاقتصاد التونسي.

اليابان أيضاً تعهدت بتقديم 130 مليون دولار كمساعدات من أجل ضمان الأمن الغذائي بأفريقيا ومساعدات غذائية قيمتها 300 مليون دولار، وذلك بتمويل مشترك مع البنك الأفريقي للتنمية.

وشهد اليوم الأول للقمة الإعلان عن إتفاق بين اتحاد الصناعة والتجارة والصناعات التقليدية التونسي وجامعة المؤسسات اليابانية بهدف دعم الروابط الاقتصادية بين البلدين، وذلك بالسير نحو إبرام شراكات بين شركات تونسية وأخرى يابانية عالمية من أجل التوسع والاستفادة من خبراتها.

مؤتمر تيكاد يأتي في وقت مهم بالنسبة لتونس وخاصة للرئيس قيس سعيد الذي تسعى حكومته للخروج من عنق الزجاجة، فيما يتعلق بالأزمة الاقتصادية التي تعيشها البلاد والتي وصلت مؤخراً إلى درجة شح الأسواق التونسية من مواد غذائية أساسية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى