أخر الأخبارأسواق العالم

نيكي يغلق عند أعلى مستوى في أسبوع مقتفياً أثر وول ستريت

اقتصادنا – اليابان
أغلق المؤشر نيكي الياباني عند أعلى مستوى في أسبوع الخميس 8 سبتمبر أيلول، مقتفياً أثر الإغلاق القوي في وول ستريت الليلة الماضية، بينما أدى انخفاض الين مقابل الدولار إلى إثارة آمال في آفاق أفضل للشركات المحلية.

وقفز نيكي 2.31% إلى 28.065.28 نقطة، وهو أعلى مستوى إغلاق منذ 31 أغسطس آب. وسجل المؤشر أكبر مكاسب يومية له في أربعة أسابيع.

وأنهى المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً سلسلة خسائر استمرت ست جلسات متتالية، وقفز 2.19% إلى 1957.62 نقطة.

ويحوم الدولار بالقرب من أعلى مستوى في 20 عاماً اليوم الخميس، بعد أن قفز إلى ذروة 24 عاماً مقابل الين الليلة الماضية، إذ تناقضت السياسة النقدية اليابانية المتساهلة مع سياسة الفدرالي الأميركي المتشددة.

وقال شوجي هوسوي كبير المحللين الاستراتيجيين في دايوا للأوراق المالية “ضعف الين مفيد بشكل أساسي لشركات التصدير اليابانية ويمكن أن يعزز ذلك أرباحها لكل سهم”.

لكنه أضاف أن مكاسب الأسهم اليابانية مؤقتة إذ من المنتظر أن تتسع الفجوة بين أسعار الفائدة في اليابان والولايات المتحدة، مما يحد من احتمالية تحقيق الين للمكاسب مقابل الدولار.

وارتفع سهم فاست ريتيلنج المالكة لمتاجر يونيكلو 3.33% مقدماً أكبر دفعة للمؤشر نيكي، تلاه سهم طوكيو إلكترون لصناعة معدات صناعة الرقائق الذي صعد 2.17%.

وتقدم سهم دايكن إنداستريز لصناعة أجهزة تكييف الهواء 3.61% وارتفع سهم مجموعة سوفت بنك 2.44%.

وارتفع قطاع الطيران 3% بعد أن خففت اليابان الضوابط الحدودية لمكافحة الجائحة. وزاد سهما إيه.إن.إيه القابضة 2.5% والخطوط الجوية اليابانية 3.6%.

كما صعدت أسهم شركات المتاجر متعددة الأقسام إذ ارتفع سهم ايسيتان ميتسوكوشي 4.06% وسهم جيه. فرونت ريتيلنج 3.33%.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى