أخر الأخباراتصالات و تكنولوجيا

فرنسا تسعى للاستحواذ على شركة الكهرباءEDF

اقتصادنا – فرنسا
من المتوقع الآن أن تبدأ الحكومة الفرنسية استحواذها على شركة الكهرباء الفرنسية EDF بحلول نهاية سبتمبر بعد تأخير طفيف بسبب تعقيدات بشأن سعر العرض.
وقالت وزارة المالية الفرنسية في يوليو إنها تعتزم تقديم عرضها لتأميم مجموعة الطاقة المتعثرة في بداية هذا الشهر ، لكنها لم تقدم عرضًا رسميًا بعد.
وقالت مصادر مطلعة على العملية لرويترز إنه من المتوقع الآن تقديم عرض رسمي إلى السلطات الفرنسية للأسواق المالية، بحلول نهاية الشهر وربما قبل ذلك.
وأصدرت EDF التي تخضع لإصلاحات الحوكمة خامس تحذير بشأن أرباحها للعام، وتتوقع الآن أن يؤدي انخفاض الإنتاج إلى خفض أرباحها الأساسية بمقدار 29 مليار يورو (29 مليار دولار) في عام 2022.
وامتنع مصدر بوزارة المالية عن تحديد موعد نهائي لكنه قال إن العمل مستمر والهدف هو تقديم العرض لشركة EDF في أقرب وقت ممكن.

وأضاف شخص مطلع على العملية أن الخطة تسير على الطريق الصحيح وترغب الحكومة في إطلاق العرض في سبتمبر.

تأميم
في يوليو الماضي أعلنت الحكومة الفرنسية عن اتجاهها لتأميم شركة الكهرباء EDF وذلك بعد تراكم الديون عليها وانخفاض قيمة السهم في السوق ورغبتها في الاستحواذ على نسبة 11% من رأس مال الشركة.
وتمتلك الدولة الفرنسية 84% من رأسمال EDF ، بينما تبحث عن محاولة استحواذ لإعادة تأميم الشركة بسعر 12 يورو للسهم، وتكلفة 9.7 مليار يورو.
ويطالب عدد من مساهمي EDF بسعر عرض أعلى، بحجة أنه من غير العدل مطالبتهم بدفع فاتورة قرار حكومي لحماية المستهلكين من ارتفاع أسعار الطاقة وهي السياسة التي تقدمت بها EDF بمطالبة قانونية 8.3 مليار يورو كتعويض من الدولة

وأضاف النزاع القانوني طبقة جديدة من التعقيد للمحامين والمصرفيين العاملين على الصفقة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى