أخر الأخباراسواق الخليج

وزير النفط الكويتي: أوبك+ ستتخذ القرار المناسب لضمان أمن الإمدادات

اقتصادنا – الكويت
قال وزير النفط الكويتي محمد الفارس الثلاثاء 4 أكتوبر إن أوبك+ تدرس الوضع القائم للسوق النفطية العالمية وستتخذ القرار المناسب لضمان أمن الإمدادات.

وأدلى الوزير الفارس بتلك التصريحات لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) قبل أن يتوجه إلى فيينا لحضور اجتماع أوبك+ المقرر الأربعاء 5 أكتوبر، والذي ينعقد للمرة الأولى حضوريا منذ مارس آذار 2020.

وأوضح أن أوبك+ لديها المرونة تحت مظلة اتفاق إعلان التعاون الذي يسعى لضمان تعافي وتوزان السوق وأثبت نجاحه خلال عامي 2020 و2021.

اجتماع أوبك +

تشير التوقعات إلى أن بلدان منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها، المعروفين مجتمعين باسم أوبك+، سيخفضون الإنتاج بأكثر من مليون برميل يوميًا في أول اجتماع شخصي لهم منذ 2020 الأربعاء 5 أكتوبر.

وقالت مصادر في أوبك إن التخفيضات الطوعية من قبل الأعضاء يمكن أن تأتي علاوة على ذلك، مما يجعلها أكبر موجة خفض منذ بداية جائحة كوفيد-19.

وقال إدوارد مويا، المحلل البارز في أواندا، في مذكرة “على الرغم من كل شيء يجري مع الحرب في أوكرانيا، لم تكن أوبك+ بهذه القوة على الإطلاق، وسوف تفعل كل ما يلزم للتأكد من دعم أسعار النفط

وعززت أوبك+ الإنتاج هذا العام بعد تخفيضات قياسية في عام 2020 بسبب تضرر الطلب الناجم عن جائحة كورونا. لكن المنظمة فشلت في الأشهر القليلة الماضية في تلبية الزيادات المقررة في الإنتاج، والتي لم تحققها في يوليو تموز بمقدار 2.9 مليون برميل يوميا.

وتراجعت أسعار النفط لأربعة أشهر متتالية حيث أدى إغلاق كوفيد-19 في الصين، أكبر مستورد للنفط، إلى كبح الطلب في حين أدى ارتفاع أسعار الفائدة وارتفاع الدولار إلى الضغط على الأسواق المالية العالمية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى