أخر الأخبارالشرق الأوسط

أسعار الطاقة تضغط على الحساب الجاري التركي للشهر العاشر

اقتصادنا – تركيا
سجل الحساب الجاري في تركيا عجزاً للشهر العاشر على التوالي، مع تضرر الميزان التجاري من الارتفاع العالمي في أسعار الطاقة.

قالالبنك المركزي التركي، اليوم الثلاثاء، إن العجز ارتفع إلى 3.1 مليار دولار في أغسطس 2022 مقارنة بفائض قدره 1.1 مليار دولار في أغسطس 2021. كان أوسط تقديرات ​​15 محللاً شملهم استطلاع أجرته “بلومبرغ” أن يبلغ العجز 3.2 مليار دولار.اتسع العجز إلى 39.7 مليار دولار في الأشهر الثمانية الأولى من 2022.

بلغت عائدات السياحة 5.1 مليار دولار، إذ سجلت الخدمات فائضا قدره 7.2 مليار دولار. ارتفع عدد السائحين الوافدين إلى تركيا بنسبة سنوية قدرها 58% في أغسطس ، وفقا لبيان صحفي منفصل.

ارتفعت الاحتياطيات الرسمية بمقدار 10.8 مليار دولار في أغسطس. من المحتمل أن تكون روسيامصدر الزيادة، إذ قال المسؤولون الأتراك لـ “بلومبرغ” في يوليو إن شركة “روساتوم” كانت بصدد تحويل 15 مليار دولار إلى شركة فرعية محلية تبني محطة حطة “آق قويو” للطاقة النووية على ساحل البحر الأبيض المتوسط بتكلفة 20 مليار دولار.

بيانات أخرى
صافي السهو والخطأ أو تحركات رأس المال مجهولة المصدر حقق فائضاً بنحو 4 مليارات دولار.
استثمارات الحافظة تسجل تدفقات داخلة قدرها 812 مليون دولار.
العجز في تجارة السلع بلغ 9.7 مليار دولار.
سيعقد البنك المركزي التركي اجتماعه المقبل لتحديد سعر الفائدة في 20 أكتوبر، وينشر تقرير التضخم النهائي لعام 2022 بعد ذلك الاجتماع بأسبوع.

خفض البنك سعر الفائدة القياسي بمقدار 200 نقطة أساس تراكمية في الشهرين الماضيين ، مشيرا إلى حدوث تباطؤ في النشاط الاقتصادي.

من المتوقع أن يصل عجز التجارة الخارجية إلى 105 مليارات دولار خلال 2022، وفقا لبرنامج البلاد متوسط ​​الأجل المنشور في سبتمبر، مدفوعاً بارتفاع أسعار الطاقة منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيافي فبراير 2022.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى