أخر الأخبارالشرق الأوسط

ترسيم الحدود بين إسرائيل ولبنان: الاتفاق حل دائم ومنصف

اقتصادنا – لبنان
ذكرت مسودة الأربعاء 12 أكتوبر إن الاتفاق الذي توسطت فيه الولايات المتحدة لترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان يهدف إلى “التوصل إلى حل دائم ومنصف” للنزاع القائم منذ فترة طويلة.

وجاء في المسودة “يدخل هذا الاتفاق حيز التنفيذ في التاريخ الذي تُرسل فيه حكومة الولايات المتحدة إشعارا يتضمن تأكيدا على موافقة كل من الطرفين على الأحكام المنصوص عليها في هذا الاتفاق”.

وفي اليوم الذي ترسل فيه واشنطن هذا الإشعار، سيرسل لبنان وإسرائيل في نفس الوقت إحداثيات متطابقة إلى الأمم المتحدة تحدد موقع الحدود البحرية.

وتشير مسودة الاتفاق إلى أن الطرفين يتفقان على إبقاء الوضع الراهن بالقرب من الشاطئ على ما هو عليه، بما في ذلك على طول خط العوّامات البحرية الحالي

وأبدت إسرائيل ولبنان راضهم عن المسودة النهائية لاتفاق ترسيم الحدود البحرية بينهما، وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد إن إسرائيل ولبنان توصلا إلى “اتفاق تاريخي”.
نقاط الخلاف
وكان الخلاف يدور حول مساحة متنازع عليها تبلغ 860 كيلومترًا مربعًا، تفصل الخطين 23 و29، فالجانب الإسرائيلي يطالب بحقل كاريش كاملاً مع أجزاء من بلوك رقم 8 مقابل إعطاء لبنان حقل قانا كاملًا.
أما الجانب اللبناني، فيشدد على مبدأ ثابت هو حقل قانا مقابل حقل كاريش من دون المس بأي من البلوكات اللبنانية الثابتة وفق خط 23 المعترف به من قبل الأمم المتحدة

ويملك الجانب الاسرائيلي معطيات علمية عن كميات الغاز المتوفرة في حقل كاريش والمقدرة بحوالي 3 تريليون قدم مكعب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى