أخر الأخبارإقتصاد

الاقتصاد العالمي يدخل مرحلة جديدة.. هدوء التضخم واستقرار الفائدة

اقتصادنا – دبي
يتجه الاقتصاد العالمي إلى هدوء في معدلات التضخم وارتفاع الأسعار بعد الإجراءات القاسية التي اتخذتها البنوك المركزية الكبرى، إلا أن تقريراً نشرته جريدة “فايننشال تايمز” البريطانية يؤكد أن صانعي السياسة النقدية في الولايات المتحدة وأوروبا وبريطانيا لا زالوا في حالة استنفار من أجل السيطرة أكثر على التضخم وخفض وتيرته والعودة إلى رفع أسعار الفائدة إذا اقتضت الحاجة.

إن “الاقتصاد العالمي بدأ يدخل مرحلة جديدة مع تباطؤ وتيرة ارتفاع أسعار الفائدة بالتوازي مع تباطؤ الضغوط التضخمية”، مشيراً إلى أنه على الرغم من ذلك فإن “مهمة صانعي السياسة النقدية لم تنته بعد”.

وتوقع التقرير أن تستمر بيانات التضخم الرئيسية في معظم الاقتصادات الكبرى في التحسن خلال الفترة المقبلة، حيث إن الارتفاع الشديد في تكاليف الطاقة والغذاء الذي حدث على مدار عام 2022 سيخرج من الحسابات السنوية.
وتؤكد “فايننشال تايمز” أن صانعي السياسة النقدية في البنوك المركزية الكبرى سيشعرون بالقلق من استمرار ارتفاع الأسعار بوتيرة أسرع مما يرغبون، وسيظلون منفتحين لمزيد من الزيادات في أسعار الفائدة لإظهار أنهم جادون في إعادة التضخم إلى المستويات التي كانت عليها قبل وباء فيروس كورونا.

وقالت كبيرة الاقتصاديين الأوروبيين في بنك باركليز، سيلفيا أرداجنا: “التضخم يتباطأ ووتيرة ارتفاع الأسعار أقل، لكن البنوك المركزية لا تزال تتقدم برفع أكبر للفائدة”.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى