أخر الأخبارأسواق العالم

العجز التجاري للمملكة المتحدة مع الاتحاد الأوروبي يسجل رقماً قياسياً

اقتصادنا – بريطانيا
اتسع العجز التجاري للمملكة المتحدة مع الاتحاد الأوروبي ليسجل مستوى قياسياً في الربع الأخير من 2022، حيث قفزت الواردات من الكتلة.

تضخم العجز في الميزان التجاري للسلع ليصل إلى 32.9 مليار جنيه إسترليني (ما يُعادل 39.9 مليار دولار) في الأشهر الثلاثة حتى ديسمبر، وفقاً للبيانات الرسمية، ما يُعدّ أكبر فجوة تشهدها البلاد منذ بداية رصد البيانات في 1997.

يتزامن ذلك مع تسجيل الواردات من الاتحاد الأوروبي، باستثناء المعادن الثمينة، مستوى قياسياً بلغ 82 مليار جنيه إسترليني، حسبما أظهرت بيانات المكتب الوطني للإحصاء أمس الجمعة، بينما بلغت الصادرات 49.2 مليار جنيه إسترليني.
ارتفعت واردات السلع بمقدار 1.6 مليار جنيه إسترليني، أو بنسبة 2.9% في ديسمبر، بينما تراجعت الصادرات بمقدار 800 مليون جنيه إسترليني أو 2.3%. ويعكس هذا التراجع وجود بعض الحواجز الجمركية التي برزت بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
من جهتها، قالت غابرييلا ديكنز، كبيرة الاقتصاديين البريطانيين في “بانثيون ماكرو إيكونوميكس” (Pantheon Macroeconomics): “لا يزال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يشكل عاملاً مهماً، حيث يواصل كبح الصادرات”. مُضيفةً: “تراجعت صادرات المملكة المتحدة من السلع -باستثناء السلع المتقلبة- بنسبة 9.4% عن المستوى الذي سجلته في 2018، قبل تأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وتفشي جائحة كورونا” على البيانات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى