أخر الأخبارإقتصاد

أسبوع ساخن مع ترقب صفقات استحواذ على “كريدي سويس و”سيليكون فالي”

اقتصادنا – دبي
بات أكبر سؤال يواجه الاقتصاديون والمتداولون هو ما إذا كان وضع بنك كريدي سويس يشكل خطراً شاملاً على النظام المصرفي العالمي، وكيف ستبدأ الأسواق رحلتها في أسبوع حاسم من جانب “الفيدرالي” الأميركي.

وقالت “أكسفورد إيكونوميكس” في مذكرة يوم الجمعة إنها لم تدمج سيناريو أزمة مالية في افتراضها الأساسي، لأن ذلك سيتطلب مشكلات نظامية في الائتمان أو السيولة. وفي الوقت الحالي، ترى شركة الأبحاث أن المشاكل في “كريدي سويس” و”SVB” على أنها “مجموعة من القضايا الخصوصية المختلفة”
فيما يرى كبير الاقتصاديين آدم سلاتر: “المشكلة المعممة الوحيدة التي يمكننا استنتاجها في هذه المرحلة هي أن البنوك – التي طُلب منها جميعاً الاحتفاظ بمبالغ كبيرة من الديون السيادية مقابل ودائعها المتعثرة – قد تتعرض لخسائر غير محققة على تلك السندات عالية الجودة مع ارتفاع العائدات”.
نحن نعلم أنه بالنسبة لمعظم البنوك، بما في ذلك كريدي سويس، فإن التعرض لعوائد أعلى قد تم التحوط منه إلى حد كبير. لذلك، من الصعب رؤية مشكلة منهجية ما لم تكن مدفوعة بعامل آخر لم ندركه بعد”.

على الرغم من ذلك، أشار سلاتر إلى أن “الخوف نفسه” يمكن أن يؤدي إلى هروب المودعين، وهذا هو السبب في أنه سيكون من الضروري للبنوك المركزية توفير السيولة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى