أخر الأخباراتصالات و تكنولوجيا

هل تعرف ما هي “المناعة الرقمية”؟ إليك معلومات من ذهب عنها

اقتصادنا – وكالات

أدلى يوغين كاسبرسكي، الرئيس التنفيذي لشركة كاسبرسكي، في لقاء مع “البوابة العربية للأخبار التقنية”، بمعلومات “من ذهب” عن المناعة الرقمية ومشهد الأمن السيبراني ومستقبله، كما تحدث بإسهاب عن نظام التشغيل الجديد KasperskyOS الذي يُعد الأول من نوعه في العالم.

*ما الأسباب التي دفعت كاسبرسكي إلى تطوير نظام تشغيل آمن جديد؟ وما طبيعة الاختلاف بينه وبين أنظمة التشغيل الآمنة الأخرى في السوق؟

**يكتسب مشهد التهديد السيبراني المزيد من التعقيد والتطور من عام إلى آخر، كما يُحرز مجرمو الإنترنت اليوم المزيد من التقدم في مهاراتهم وعزيمتهم ودوافعهم العالية أكثر من أي وقت مضى، ويلحقون الضرر بالشركات من خلال هجماتهم التي تتصدر العناوين الإعلامية الرئيسية، مستهدفين من خلالها مختلف القطاعات، ومنها: الرعاية الصحية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات المالية والمنشآت الصناعية والبنية التحتية الحيوية، وما إلى ذلك.. ومن ثمَّ لم يعد هناك أي قطاع آمن يتمتع بالحصانة التامة بشكل كامل.

وفي ظل هذه الظروف الخطيرة، يصبح النهج التقليدي للأمن السيبراني في أنظمة تكنولوجيا المعلومات أقل فعالية في مرحلة ما، وهذا ما يبرر أهمية وجود حاجة ماسّة للتوصل إلى طرق جديدة لتعزيز أمن تكنولوجيا المعلومات.

واستجابة لهذه التحديات، قمنا باستحداث مفهوم جديد وبشكل أساسي لحماية حلول تكنولوجيا المعلومات، أو ما يمكن أن نطلق عليه “المناعة الرقمية”. وإذا كان الأمن السيبراني مجرد إجراء تفاعلي، يمكن تعريف “المناعة الرقمية” بأنها مفهوم استباقي آمن لكل تصميم.

وبناءً على ذلك، طورنا نظام التشغيل للمناعة الرقمية KasperskyOS من كاسبرسكي من الصفر، وهو عبارة عن نظام أساسي لبناء منتجات تتمتع بالمناعة الرقمية. وتعتمد هندسته على تقسيم عناصره المختلفة إلى العديد من الوحدات النمطية المعزولة. ولو افترضنا أن مجرمي الإنترنت قد تمكنوا من الوصول إلى أحد المكونات فقط، فلن يكون بمقدورهم تنفيذ إجراءات ضارة للتأثير بأي شكل من الأشكال في تشغيل النظام. وهنا يكمن الاختلاف الرئيسي والميزة الرئيسية لنظام KasperskyOS. ولتحقيق المناعة الرقمية عند الاعتماد على هذا النظام، يحتاج مطورو الحلول إلى اتباع منهجية خاصة.

*هل يمكنك تقديم بعض الأمثلة على أنواع المنظومات التحتية الحيوية التي قد تستفيد من استخدام نظام التشغيل KasperskyOS؟ وما الآليات التي يتبعها النظام للتصدي لتحديات الأمان الفريدة؟

**يمكننا حماية العديد من مكونات البنية التحتية الحيوية، ومن ذلك على سبيل المثال محطات الطاقة وأنظمة النقل والمنشآت التابعة لقطاع النفط والغاز، وغيرها الكثير.

ومع العلم أن عصرنا الرقمي الراهن ينطوي على استخدام المنشآت الصناعية الحديثة ويتميز بالعديد من الأجهزة الرقمية الذكية. وكلما زاد عددها داخل نظام تكنولوجيا المعلومات، قلَّ مستوى الحماية التي يوفرها هذا النظام. وفي بعض الأحيان، قد تكون هذه الأجهزة بمثابة نقاط دخول إلى نظام تكنولوجيا المعلومات بأكمله. وتعد كاميرات الفيديو المثال الأكثر شيوعًا.

وتقدم المنتجات والحلول المستندة إلى نظام التشغيل KasperskyOS الإجابة اللازمة. وعلى سبيل المثال، توفر بوابة كاسبرسكي الأمنية القائمة على إنترنت الأشياء Kaspersky IoT Security Gateway الحماية المطلوبة لمحيط أي مصنع، أو أي وحدة معينة داخله، لتوفر بذلك الحماية لجميع الأجهزة الذكية المختلفة في الداخل.

ويمكن أيضاً الاستعانة بحل كاسبرسكي Kaspersky Secure Remote Workspace لحماية البنية الأساسية بالكامل للعميل، وهذا يعني عدم وجود حاجة لحماية كل واحدة من محطات العمل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى