أخر الأخبارالشرق الأوسط

وزير المالية: الأردن يصدر سندات يوروبوند بقيمة 1.25 مليار دولار بفائدة 7.5%

اقتضادنا – الأردن

قال وزير المالية الأردني محمد العسعس إن الأردن أصدر يوم الثلاثاء سندات يوروبوند بقيمة 1.25 مليار دولار بفائدة 7.5 بالمئة وإن الطلب عليها بلغ ستة أضعاف الحجم المستهدف، مما يعكس ثقة المستثمرين العالميين في الاستقرار المالي والنقدي بالبلاد.

وقال العسعس إن الطلب الزائد سمح للحكومة برفع حجم الإصدار الذي أجله خمس سنوات وتسعة أشهر من 750 مليون دولار كانت مطلوبة في البداية بعد جذب طلبات بما يزيد عن 4.7 مليار دولار.

وأضاف العسعس في بيان أُرسل لرويترز “أشاد العديد من المستثمرين بالاستقرار المالي والنقدي بالأردن رغم حالة عدم الاستقرار الاقتصادي العالمية خلال الأعوام السابقة مما خفض معامل المخاطرة للأردن وبالتالي فائدة السندات”.

وقال عادل الشركس، محافظ البنك المركزي الأردني، إن ارتفاع حجم الطلب “يعكس ثقة المستثمرين العالميين في استقرار الأردن وقيادته الحكيمة إضافة الى متانة اساسيات الاقتصاد الأردني مدعوما بسياساته المالية والنقدية الحصيفة”.

وقال العسعس في البيان إن أكثر من 230 مؤسسةاستثمارية منها “أهم وأكبر الصناديق الاستثمارية العالمية في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وأوروبا وآسيا ودول مجلس التعاون الخليجي” شاركت في الاكتتاب. وجاء في البيان أن هذا سمح بخفض العائدات في وقت تواجه فيه حكومات أخرى صعوبة في جذب اهتمام المستثمرين.

وقال صندوق النقد الدولي في نهاية العام الماضي إن التقدم في الإصلاحات الهيكلية خفف حدة الصدمات على الاقتصاد وعزز استقرار الاقتصاد الكلي، وعزز نمو الأردن في عام 2022 على الرغم من الاضطرابات الاقتصادية العالمية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى