أخر الأخبارسوق الإمارات

مصدر تستكمل عملية الإغلاق المالي لتمويل 3 مشاريع بأوزبكستان

اقتصادنا – أبو ظبي

استكملت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، عملية الإغلاق المالي لتمويل تطوير ثلاثة مشاريع طاقة شمسية كهروضوئية في جمهورية أوزبكستان، على أن تبدأ في وقت قريب عمليات إنشاء المحطات التي تبلغ قدرتها الإنتاجية الإجمالية قرابة 900 ميجاواط، ليكون بذلك أكبر برنامج لتطوير مشاريع طاقة شمسية في المنطقة.

وشملت الجهات الرئيسية الممولة كلاً من بنك آسيا للتنمية، والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والبنك الأوروبي للاستثمار، في حين يشارك كل من البنك الهولندي لتنمية ريادة الأعمال، و”آي ال اكس” كجهات ممولة من الدرجة “ب”.

وكانت “مصدر”، إحدى الشركات العالمية في مجال الطاقة النظيفة، قد وقعت خلال مؤتمر المناخ (COP27) العام الماضي اتفاقية تنضم بموجبها إلى منصة “تسريع تمويل التحول في نظام الطاقة” التابعة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا”، بهدف استثمار ما يصل إلى 200 مليون دولار في مشاريع للطاقة المتجددة.

وقد أبدت “مصدر” والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية التزامهما بتوفير رأس المال لتمويل المشاريع في أوزبكستان في إطار مبادرة “تسريع تمويل التحول في نظام الطاقة”، وهي عبارة عن منصة متعددة الشركاء ومعنية بتمويل الجهود المناخية، حيث تستهدف نشر 5 جيجاواط من الطاقة المتجددة الجديدة في البلدان النامية بحلول عام 2030.

وخلال عام 2021، وقعت “مصدر” اتفاقيات مع وزارة الاستثمار والصناعة والتجارة في أوزبكستان، وشبكة الكهرباء الوطنية لتصميم وتمويل وبناء وتشغيل ثلاثة مشاريع للطاقة الشمسية على مستوى المرافق، وهي محطة للطاقة الشمسية بقدرة 457 ميجاواط في منطقة شيرآباد، ومشروعي سمرقند وجيزاك للطاقة الشمسية بقدرة إنتاجية تبلغ 220 ميجاواط لكل مشروع.

وستسهم هذه المشاريع مجتمعة بتزويد أكثر من مليون منزل بالكهرباء، وتفادي انبعاث ما يزيد عن مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً. ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل المشاريع الثلاثة في عام 2024.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى