أخر الأخباراسواق الخليج

السوق السعودي: كبار التنفيذيين وأعضاء مجالس الإدارة الأكثر حصولاً على المكافآت والرواتب خلال عام 2022

اقتصادنا – السعودية

أظهرت الإحصائية الدورية التي تجريها “أرقام” حول المكافآت والرواتب التي يتقاضاها كبار التنفيذيين وأعضاء مجالس إدارات الشركات السعودية المساهمة، أن أكثر من 90 عضواً في شركات مختلفة من الشركات السعودية المدرجة في السوق حصلوا على أعلى الرواتب والمكافآت خلال عام 2022، يتقدمهم أعضاء في شركة “ساسكو” و”العربية للتعهدات الفنية” و”العثيم” و”سيرا” و”الأبحاث والإعلام”.

ولا توفر جميع الشركات معلومات تفصيلية عما حصل عليه كبار التنفيذيين وأعضاء مجلس الإدارة كلٌّ على حدة، حيث تكتفي بعض الشركات بإعطاء معلومات إجمالية عن المكافآت الممنوحة لمجموعة من التنفيذيين، وأعضاء مجالس الإدارات، ما يجعل من الصعب معرفة كم حصل عليه كل مسؤول بعينه.

ومن المعروف أن تنفيذيين في البنوك السعودية وشركات الاتصالات وشركات كبرى أخرى يحصلون على رواتب ومكافآت عالية تؤهلهم ليكونوا في صدارة القائمة لو تم الإفصاح بالكامل عن ذلك.

وتصدر إبراهيم الحديثي عضو غير تنفيذي في شركة ساسكو، وسلطان بن محمد الحديثي عضو مجلس الإدارة التنفيذي/العضو المنتدب في شركة “ساسكو” قائمة الحاصلين على أعلى المكافآت بحصولهما على 12.0 مليون ريال و11.53 مليون ريال بنهاية عام 2022 على التوالي، تتضمن مكافأة استثنائية للفريق العامل في عملية الاستحواذ على 80 % من رأس مال “خدمات النفط المحدودة”.

ويأتي في المرتبة الثالثة “محمد عبدالإله الخريجي” الرئيس التنفيذي لشركة العربية للتعهدات الفنية بحصوله على 8.9 مليون ريال مكافآت وخطط تحفيزية قصيرة الأجل.

فيما جاء الرئيس التنفيذي لـ”أسواق عبدالله العثيم” خلال عام 2022 في المرتبة الرابعة برواتب وخطط تحفيزية قصيرة الأجل ومكافأة نهاية الخدمة ومكافأة التنفيذيين عن المجلس قدرها 7.73 مليون ريال.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى