اتصالات و تكنولوجيا

بتكوين تهجر منصات التداول مع تزايد تخزينها في المحافظ الرقمية

اقتصادنا – وكالات

قد يكون أمام عملة “بتكوين” في 2023 مجال لتحقيق مزيد من الارتفاع، إذ قدمت التدفقات بين بورصات العملات المشفرة والمحافظ الرقمية الشخصية دليلاً على ذلك، وفقاً لخبراء استراتيجيين في “بنك أوف أميركا”.

بلغ صافي تحويلات عملات “بتكوين” إلى المحافظ الشخصية نحو 368 مليون دولار، في الأسبوع المنتهي في 4 أبريل، وهي الفترة التي شهدت ثاني أكبر تدفق صافٍ لـ”بتكوين” هذا العام من بورصات التشفير، وفق ما كبته الخبيران ألكش شاه وأندرو موس في تقرير البنك.

وقالا: “يحوّل المستثمرون العملة المشفرة من بورصات التداول إلى محافظهم الشخصية عندما يعتزمون الاحتفاظ بها (HODL)، مما يشير إلى انخفاض محتمل في ضغوط البيع”. “HODL” هو مصطلح في قطاع التشفير يشير إلى فكرة التمسك بالعملة المشفرة على المدى الطويل.

المخاوف الناجمة عن الحملة من قِبل الجهات التنظيمية الأميركية على منصات الأصول الرقمية ربما تسببت في زيادة التدفقات من البورصات. تجاوز ارتفاع “بتكوين” منذ بداية العام حتى الآن فئات الأصول الرئيسية وأثار جدلاً شائكاً حول سبب انتعاش أكبر عملة مشفرة من انتكاسة عام 2022.

قطاع التشفير في مرمى الجهات الناظمة و”بينانس” ليست خارجه

يجادل بعض المحللين بأن توقعات التخفيضات لأسعار الفائدة من جانب الاحتياطي الفيدرالي تعزز الاستثمارات ذات المخاطر العالية مثل العملات المشفرة. تشمل النظريات الأخرى، التي لا يوجد إجماع عليها، قدرة العملة على تجنب الضغط في القطاع المصرفي أو قدرتها على التحوط من التضخم باعتبارها ذهباً رقمياً”.

أسبوع كبير
ارتفعت عملة “بتكوين” هذا الأسبوع فوق 30 ألف دولار للمرة الأولى منذ يونيو 2022، وقفزت بأكثر من 80% منذ 31 ديسمبر، متجاوزة مكاسب مؤشر “ناسداك 100” البالغة 19%، وارتفاع الذهب بنسبة 9% تقريباً.

قفزت العملة المشفرة في عام 2023 على الرغم من الإجراءات الحازمة من قِبل المنظمين الأميركيين بعد انهيار بورصة “إف تي إكس” وغيرها من شركات التشفير. جاء الارتفاع وسط انخفاض في سيولة سوق التشفير وأحجام التداول بعد حالات الإفلاس.

وقال ناثان باتشلور، الشريك الإداري في منصة التحليلات “بيوند ترادر” (Biyond Trader): “أتوقع تحرك (بتكوين) نحو مستوى 33 ألف دولار قبل أن يحدث أي تصحيح فني ذي مغزى.. توقفت (بتكوين) عن الاستجابة للأخبار السيئة. هذه علامة واضحة على وجود سوق قوية للمشترين”.

ينتظر التجار إشارة أخرى لتأكيد قفزة “بتكوين”، وفق غاري كروغليجاكو مؤسس “أو في أي إكس” (0VIX)، وهو بروتوكول مفتوح المصدر للإقراض والاقتراض في التمويل اللامركزي القائم على “بلوكتشين” أو “دي إي إف آي” (DeFi).

بيانات التضخم
أضاف كروغليجاكو أن البيانات الاقتصادية المقرر إعلانها هذا الأسبوع قد توفر هذا الدليل، خصوصاً مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي يوم الأربعاء. متوسط تقديرات المحللين في استطلاع “بلومبرغ” أشار إلى قفزة بنسبة 5.1% في مارس عن العام السابق.

وقال: “أي معدل أقل من 5.2% أو نحو 5.2% قد يؤدي إلى استمرار صعودي لـ(بتكوين).. 5.3% أو أعلى سيعطي على الأرجح صدمة طفيفة ويضعف حركة السعر الحالية”.

على عكس “بتكوين”، كان صافي تدفق عملة “إيثريوم” إلى بورصات العملات المشفرة في الأسبوع حتى 4 أبريل هو الأكبر في عام 2023، وفق “بنك أوف أميركا”. جاء ذلك قبيل أكبر ترقية لبرامج “إيثريوم بلوكتشين” منذ إطلاق النظام الجديد المسمى بـ”الدمج” العام الماضي.

يُعَدّ ما يسمى بـ”ترقية شنغهاي” تتويجاً للعمل الذي استمر لسنوات، والذي يغير الطريقة التي تعمل بها “إيثريوم”. بينما لا يتوقع الخبراء الاستراتيجيون في “بنك أوف أميركا” أن يؤدي الحدث مباشرة إلى ضغوط البيع، فإنهم يتوقعون تقلباً متزايداً، ورجعوا ذلك جزئياً إلى الترقية، بجانب انخفاض السيولة وتدفقات الصرف ونشاط المشتقات.

ارتفع سعر “إيثريوم”، وهو أكبر رمز بعد “بتكوين”، بنحو 55% حتى الآن هذا العام، بما يتوافق تقريباً مع مؤشر يقيس أداء أفضل 100 أصل رقمي. انخفض “إيثريوم” بنسبة 1.7% إلى 1863 دولاراً اعتباراً من الساعة 11:20 صباحًا في طوكيو يوم الأربعاء، فيما تراجعت عملة “بتكوين” بأقل من 1% لتحوم حول 30،000 دولار.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى