أخبار عالميةأخر الأخبار

الفيدرالي قد لا يفعل شيئًا الأسبوع المقبل.. ولكن الأسواق لا تعتقد ذلك!

اقتصادنا – وكالات

كل الأنظار على الاحتياطي الفيدرالي الآن. حيث من المقرر عقد الاجتماع القادم للجنة السوق المفتوحة الفيدرالية في 2 و 3 مايو. وقد يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة مرة أخرى أو يضغط على التوقف مؤقتًا لأول مرة منذ مارس 2022.

ومع اقتراب الاجتماع، يتشكك مسؤولي الفيدرالي في أن مكاسب الأجور ستغذي المزيد من التضخم.

بينما تحدث الرئيس جيروم باول عن مخاطر المكاسب السريعة في الأجور التي تغذي الأسعار، قلل رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي أوستان جولسبي من شيكاغو – الذي اتخذ موقفًا متشائمًا في الأسابيع الأخيرة – والصقر القيادي جيمس بولارد من سانت لويس من أهميتها بالنسبة لتوقعات الأسعار.

من المتوقع أن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية أخرى في اجتماعه المقبل في الفترة من 2 إلى 3 مايو، لكن بعض محافظي البنوك المركزية قد يكونون أقل ميلًا للمضي قدمًا في تشديد الائتمان بعد ذلك حتى وسط ارتفاع مكاسب الأجور.

في اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة لشهر مارس، أوضح جيروم باول أن بنك الاحتياطي الفيدرالي ملتزم بإعادة التضخم إلى هدف الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2٪.

يتفق بعض الخبراء على أنه لا يزال هناك عمل يتعين القيام به لخفض التضخم، لذلك هناك فرصة لرؤية زيادة أخرى في أسعار الفائدة الأسبوع المقبل. ولكن مع برودة التضخم واستقرار معدل البطالة، هناك احتمال أن ينتهي بنك الاحتياطي الفيدرالي من سلسلة رفع أسعار الفائدة.

اقرأ أيضًا: صدور بيانات أمريكية هامة مخالفة للتوقعات.. قد تغير حسابات الفيدرالي

هل سيرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة مرة أخرى؟
ينقسم الخبراء حول ما إذا كان بنك الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة مرة أخرى أو سيوقف رفع أسعار الفائدة مؤقتًا. لكن بعض الخبراء يعتقدون أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يرفع أسعار الفائدة مرة أخرى في مايو.

يُظهر أحدث تقرير لمؤشر أسعار المستهلك أن التضخم ارتفع بنسبة 0.1٪ فقط من فبراير إلى مارس – بزيادة أقل عن الأشهر السابقة. لكن التضخم لا يزال مرتفعًا، عند 5٪ على أساس سنوي. نظرًا لأننا لسنا في النطاق المستهدف لبنك الاحتياطي الفيدرالي بنسبة 2٪، فهناك احتمال أن نشهد ارتفاعًا آخر في أسعار الفائدة، ولكن ليس بنفس أهمية زيادة العام الماضي من 50 إلى 75 نقطة أساس.

قال لورانس سبرونج، المخطط المالي المعتمد ومؤلف كتاب التخطيط المالي الشخصي: “أعتقد أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع مايو”.

قالت تشيلسي رانسوم كوبر، الشريك الإداري ومدير التخطيط المالي في Zenith Wealth Partners: “إن التضخم هو الأعلى منذ أكثر من 40 عامًا. ولا ينخفض بسهولة كما يرتفع”.

رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية عدة مرات منذ عام 2022 لمكافحة التضخم، مشيرًا إلى المدة التي يمكن أن يستغرقها مستوى الاقتصاد والتضخم.

وتعتقد تشيلسي أن الوصول إلى المعدل المستهدف 2٪ سيستغرق بعض الوقت. وقالت “الاجتماع القادم للجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في مايو قد يكون آخر رفع لأسعار الفائدة هذا العام”.

25 نقطة قادمة؟
أفاد محللو المجموعة المصرفية ANZ بأنه من المُرجح أن يرفع الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة 25 نقطة أساس في اجتماع الأسبوع المقبل.

وتابع الخبراء موضحين بأن هذا من شأنه أن يترك الحد الأقصى لنطاق المستهدف لأسعار الفائدة عند 5.25%، وأشار اقتصاديو المجموعة إلى احتمالية أن تقترب دورة التشديد النقدي لسياسة الفيدرالي الأمريكي من نهايتها.

وأضاف خبراء المجموعة الاسترالية النيوزلندية بأنه من الضروري السيطرة على التضخم لحماية قيمة أصول البنك، ولذلك توقعوا أن يرفع الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس الفائدة ليصل إلى 5.50%.

ماذا تتوقع إذا لم يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة؟
بينما يعتقد بعض الخبراء أن عمل ترويض التضخم لم يتم، أشار باول إلى أن الاقتصاد الأمريكي تباطأ بشكل كبير في اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة الشهر الماضي.

“لم نعد نذكر أننا نتوقع أن الزيادات المستمرة في الأسعار ستكون مناسبة لقمع التضخم.”.

بناءً على تعليقات باول، وتقرير مؤشر أسعار المستهلك الشهر الماضي وعلامات تراجع التضخم، يعتقد بعض الخبراء أن الخط الأخير لرفع أسعار الفائدة قد انتهى في المستقبل المنظور.

قالت ليجيا فادو، كبيرة الاقتصاديين في الرابطة الوطنية لاتحاد الائتمان، إن هناك فرصة ألا يفعل بنك الاحتياطي الفيدرالي شيئًا الأسبوع المقبل. وذلك لأن البنوك تشعر بضغوط من تشديد معايير الاقتراض، التي أثارتها الإخفاقات المصرفية الأخيرة وعوامل أخرى، على حد قولها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى