أخر الأخباراتصالات و تكنولوجيا

عاجل..محللون: مع الانهيارات المصرفية الأمريكية.. الآن فرصة العملات الرقمية للانطلاق

اقتصادنا – وكالات

حققت البيتكوين، التي لا تزال تتردد في تجاوز الحد الأساسي البالغ 30000 دولار أمريكي لفترة طويلة، مكاسب تزيد عن 70٪ منذ بداية العام، مما يجعلها أفضل الأصول الرئيسية أداءً في العالم.

في مذكرة نُشرت يوم الخميس، أشار المحللون في بيرنشتاين إلى أن أحدث ارتفاع في بيتكوين في الأسابيع الأخيرة كان مرتبطًا بالأزمة المصرفية في الولايات المتحدة، والتي ألقت ضوءًا جديدًا على إمكانات بيتكوين باعتبارها نظام مالي بديل، أدت إلى استحضار “ثورة العملات المشفرة” القادمة.

تذكر أن البيتكوين وُلدت في أعقاب الأزمة المالية لعام 2008، باعتبارها عملة رقمية لامركزية لا تعتمد على البنوك أو أي طرف ثالث موثوق به.

ومع ذلك، بعد فترة وجيزة من ظهورها، بدأ العديد من حامليها في مقارنتها بالذهب بسبب ارتباطه المنخفض بالأصول الأخرى، مما جعلها على ما يبدو مفيدة باعتبارها مخزن للقيمة والتحوط ضد الاحتمالات (أو عدم اليقين). في الآونة الأخيرة، كانت البيتكوين أكثر ارتباطًا بأسهم التكنولوجيا الأمريكية.

ومع ذلك، قدر المحللون أن الأزمة المصرفية تسببت في تحول نموذجي جديد لبيتكوين، والذي يُنظر إليه مرة أخرى على أنه نسخة رقمية من المعدن الأصفر وفقًا لهم.

كتب المحللون في بيرنشتاين أن “الفارق بين أسعار الفائدة على سندات الخزانة ومعدلات الودائع المصرفية سيستمر في توسيع البنوك، حيث تؤدي الميزانيات العمومية الضعيفة إلى موجة أخرى من الهجرة الجماعية إلى أسواق المال”.

واستمر المحللون في توضيح أنه “لإنقاذ السفينة، سيتعين على بنك الاحتياطي الفيدرالي اللجوء إلى خفض قيمة الدولار وطباعة النقود، مما سيعيد البيتكوين إلى دوره باعتباره الذهب الرقمي”.

وقال المحللون في برنشتاين: “ما سيحدث الآن، من وجهة نظرنا، هو دورة تشفير جديدة، يقودها هجرة جماعية إلى محافظ ذاتية تُستخدم كحسابات ادخار وتمثل انفجار مفاجئ للابتكار المالي في سلاسل بلوكتشين.”

وبالتالي، يعتقد المحللون أن صعود عملة البيتكوين والأصول الرقمية الأخرى في مواجهة الأزمة المصرفية يمكن أن يكون مجرد البداية.

وقال المحللون في بيرنشتاين: “مع استمرار التأثيرات من الدرجة الثانية لعمليات السحب (تجميد الائتمان، وضغوط الهامش، وقضايا جودة الأصول)، نتوقع أن يبدأ القطاع المصرفي في الكشف عن تصدعات في القطاع، مما يدفع بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى خفض تصنيف الدولار في وقت سابق”.

يتوقع المحللون أيضًا أن الضغوط على البنوك التقليدية ستجعل العملاء يتبنون المبادئ الأساسية للعملات المشفرة، مثل الملكية الذاتية والشفافية، في تجاربهم المصرفية الخاصة، معتقدين أن فكرة أن الفرد يمكن أن يتحول “لبنك خاص” سرعان ما ستصبح شائعة.

قال المحللون: “إن الإشارة إلى الملاذ الآمن ستؤدي إلى دورة تشفير جديدة، مما يدفع بالمحافظ الرقمية لتصبح حسابات توفير على السلسلة”، مشيرين إلى أن “كل دورة تدفع منحنى تبني العملات الرقمية إلى الأمام – أي العملات من خلال الابتكار الرئيسي والاعتماد على نطاق أوسع.”

أخيرًا، اختتم المحللون في برنشتاين بالقول إن “عام 2023 سيكون عام التوسع الكبير، ونمو المحافظ المدارة ذاتيًا، واعتماد التمويل اللامركزي من قبل الأفراد والمشاركين المؤسسيين”.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى