أخبار عالميةأخر الأخبار

ورطة قرار الفائدة وتحركات فيدرالية لإنقاذ فيرست بنك قبل الافتتاح..هل تنجح؟

اقتصادنا – وكالات

تسعى مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية خلال عطلة يوميّ السبت والأحد إلى إيجاد مخرج من أزمة مصرفية جديدة تتمثل في بنك فيرست ريببلك الأمريكي الذي عانى سقوطًا مدويًا الأسبوع الماضي ليفقد أكثر من 90% من قيمته منذ بداية العام.

وتستعد مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية الأمريكية (FDIC) لوضع البنك تحت الحراسة القضائية قبل افتتاح الأسواق يوم الاثنين، حسبما قال شخص مطلع على الأمر يوم الجمعة لرويترز. وبحسب وول ستريت جورنال فإن مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية سألت بنكيّ جـي بي مورجان وبي إن سي PNC العملاقات تقديم عروض استحواذ على البنك المنهار اليوم الأحد قبل الافتتاح.

وفي حالة لم يتصدر أحد البنوك لاحتواء أزمة البنك فمن المرجح أن تقوم الهيئة التنظيمية المصرفية الأمريكية بوضع البنك تحت الحراسة لأن وضع المقرض الإقليمي المضطرب قد تدهور ولم يعد هناك وقت لمتابعة الإنقاذ من خلال القطاع الخاص.

إذا وقع المقرض في سان فرانسيسكو تحت الحراسة القضائية ، فسيكون ثالث بنك أمريكي ينهار منذ مارس. ويذكر أن بنك فيرست ريبابليك ذكر هذا الأسبوع أن ودائعه تراجعت بأكثر من 100 مليار دولار في الربع الأول وهو ما اجتر حملة بيع عنيفة مخافةً من تدهور البنك استمرارًا للأزمة المصرفية الأمريكية.

أغلقت أسهم البنك منخفضة 43٪، مما أدى إلى تفاقم هزيمة الأسهم التي قضت على 75٪ من قيمتها هذا الأسبوع. فقد السهم أكثر من نصف قيمته يوم الجمعة ولمس مستوى قياسي منخفض بلغ 2.99 دولار.

وبلغت القيمة السوقية للبنك عند أدنى مستوياتها ما يقرب من 557 مليون دولار ، وهو بعيد كل البعد عن ذروة تقييمه البالغة أكثر من 40 مليار دولار في نوفمبر 2021.

اقرأ أيضًا| هذا ما يجب أن يحدث قبل أن تخفض مصر عملتها.. هل أصبح مسار الجنيه ضبابيًا؟

بنوك أخرى في خطر
كما تراجعت أسهم بعض البنوك الإقليمية الأخرى، مع تراجع بنك باك ويست 2٪ بعد الجرس، بينما انخفض ويستيرن أليانس WAL بنسبة 0.7٪.

كيف تحمي نفسك من تقلبات الأسواق.. وما أهم المؤشرات الفنية التي تحميك وتوجهك للربح؟

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى