أخر الأخبارإقتصاد

صعود عنيف لسهم أمريكي..هل أسعار الأسهم خادعة ويجب أن نحذر منها؟

اقتصادنا -وكالات

لم تتوقف احتفالات المستثمرون في ميتا، الشركة الأم لفيسبوك، منذ إعلان نتائج الربع الأول من عام 2023 التي فاقت التوقعات.

وأغلق سهم ميتا تداولات الأسبوع عند 240.32 دولارًا للسهم بعد صعود بأكثر من 15% يوم الخميس بحجم تداولات فاق الـ 618 مليون دولار وصعود 0.74% يوم الجمعة.

وأصدرت الشركة المالكة لعدة منصات مثل واتساب وانستجرام تقريرها الربع السنوي الذي فاق توقعات المحللين محققة إيرادات بقيمة 28.65 مليار دولار وبلغت ربحية السهم 2.20 دولار، وهو ما دفع الكثير من البنوك لرفع مستهدف السهم إلى مستويات أعلى وجعله مفضلًا للشراء.

وسلط المحللون الضوء على الأداء الجيد لعائدات الإعلانات، التي نمت بنسبة 4.1٪ بين يناير ومارس، لتصل إلى 28.1 مليار دولار، وهو ما يفوق التوقعات أيضًا. كما ابتهج المستثمرون بالتوقعات القوية لإيرادات الربع الثاني والتي تراوحت بين 29.5 و32 مليار دولار.

وأكد مارك زوكربيرج في اتصال مع المستثمرين أن الشركة ستسعى إلى تحسين أداء إعلاناتها وكذلك تجربة المستخدم باستخدام الذكاء الاصطناعي. وقد أدى ذلك إلى انتشار المخاوف بشأن استمرار الاستثمارات في ميتافيرس، والتي ستستمر في تحقيق خسائر خلال الربع الثاني من عام 2023، أكبر من تلك التي حدثت في الربع الأول، والتي تعادل 3,992 مليون دولار.

هل الأسهم باهظة الثمن؟
وفقًا للبيانات المتاحة على InvestingPro، فإن المستوى الذي وصلت إليه أسهم ميتا (META) يوم الخميس مبالغ فيه، وفقًا للمحللين وكذلك وفقًا للنماذج الرياضية.

من ناحية أخرى، فقد أجمع 52 محللاً يتابعون الشركة على أن متوسط السعر المستهدف للسهم هو 227.23 دولارًا أمريكيًا. وبالتالي، فإن السعر الحالي يتجاوز القيمة التي قدرها الخبراء بنسبة 5.7٪.

في المقياس الثاني، تبلغ القيمة العادلة المقدرة بواسطة نموذج InvestingPro+، الذي يدمج 6 نماذج مالية، حوالي 210.58 دولارًا للسهم، مما يعني أن السعر الحالي يتجاوز القيمة المقدرة بنسبة 12.7٪.

ومع ذلك، لا تزال حالة السلامة المالية للشركة جيدة، وحصلت على تصنيف 4 من 5، مما يجعل أداءها رائعًا. ومع ذلك، فإن نموذج InvestingPro يصنف بالفعل هذا السهم على أنه عالي المخاطر بعد الارتفاعات خلال جلسة يوم الخميس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى