أخر الأخبارأسواق العالم

وول ستريت جورنال: تشات جي بي تي يربك البورصة ويرفع ويهوي بشركات خبط عشواء

اقتصادنا – وكالات

يسارع المستثمرون لتقييم صعود الذكاء الاصطناعي خوفا من أن يفوتهم التوقيت المناسب لحدوث تحول هائل بما يشابه انطلاق هاتف أيفون لأول مرة حين قلب سوق الجوال رأسا على عقب، فالبورصات والأسهم أصبحت تحت رحمة الذكاء الاصطناعي مع قفزة هائلة لأسهم شركات ضالعة بالذكاء الاصطناعي بحسب صحيفة وول ستريت جورنال والتي أشارت أنه خلال الأشهر الـ12 الماضية ارتفعت عوائد وقيمة سهم إنفيديا من 115 دولار إلى 300 دولار تقريبا في الوقت الراهن، كذلك حال عوائد أسهم مايكروسوفت وألفابت المالكة لشركة غوغل،

أدت فورة اهتمام المستثمرين إلى ارتفاع التقييمات. يتم تداول انفيديا Nvidia بعوائد بلغت 167 ضعفا في الـ 12 شهرًا الماضية ، وفقًا لـ فاكت سيت فيما يتم تداول مايكروسوفت وألفابت بزيادات من 33 مرة و 24 مرة على التوالي. وقال دانييل مورجان ، كبير مديري المحفظة في سينوفوس ترست Synovus Trust ، إن هذه التطورات قد تكون سريعة الزوال حيث تصبح قوة التكنولوجيا أكثر وضوحًا، ويلفت بالقول “أصعب شيء يجب التأكد منه هو مدى تأثير كل هذا الإنفاق في هذه الشركات على الإيرادات والأرباح؟” ويمتلك صندوق سينوفوس ترست أسهما في الشركات تلك.
قال مديرو المحافظ إن السباق لفهم الآثار المترتبة على ظهور الذكاء الاصطناعي أمر ضروري ، سواء للاستثمار في الفائزين بالتكنولوجيا أو لتجنب الخاسرين في نهاية المطاف. تراجعت أسهم شركة المواد التعليمية تشيغ Chegg بنسبة 48٪ الأسبوع الماضي بعد أن قالت شركة المواد الدراسية إن صعود ChatGPT يضر بقدرتها على جذب عملاء جدد.

اشترك في نشرتنا اليومية لتصلك عبر البريد الإلكتروني
بريدك الإلكتروني
أوافق على الشروط والبنود

تلفت الصحيفة بالقول إن الذكاء الاصطناعي التوليدي مثل ناتج تشات جي بي تي، لايزال في بداياته ، وهو شكل من أشكال الذكاء الاصطناعي الذي يمكنه استحضار الأفكار الأصلية ليجسدها على شكل نص أو فيديو أو وسائط أخرى. لكن الأداة أحدثت ضجة في الشركات والمدارس والحكومات وعامة الناس لقدرتها على معالجة كميات هائلة من المعلومات وإنشاء محتوى متطور استجابة لمطالبات المستخدمين. تستثمر شركات التكنولوجيا الكبرى مليارات الدولارات في التكنولوجيا، تجمع الشركات الناشئة الأموال وتحاول تطوير نماذج الأعمال باستخدام الذكاء الاصطناعي بوتيرة سريعة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى