أخر الأخبارإقتصاد

الدولار والتربع على عرش عملات العالم

اقتصادنا – دبي
الدولار الأميركي هو العملة الوطنية للولايات المتحدة، ويتم تمثيله برمز ISO USD، وغالبًا ما يتم اختصاره على أنه US $، ويعد العملة الأكثر استخداماً في المعاملات الدولية.

وبالإضافة لذلك، يتم استخدام الدولار باعتباره العملة الرئيسية في العديد من المناطق بخلاف الولايات المتحدة، بل وتستخدمه بعض الدول جنبًا إلى جنب مع عملاتها الوطنية كعملة بديلة وغير رسمية.

ويعد الفدرالي الأميركي مسؤولاً عن ضمان تداول سيولة دولارية كافية في البلاد بتكليف من وزارة الخزانة الأميركية لسك وطباعة العملة المعدنية والورقية.
أصل الدولار

استند الدولار في الأصل إلى قيمة ومظهر العملة المعدنية للدولار الإسباني الفضي، والتي كان شائع الاستخدام في أميركا اللاتينية بين القرنين السادس عشر والتاسع عشر، لتصدر الولايات المتحدة بعدها قانون سك العملة عام 1792.

وإلى حد كبير، كانت عملات الدولار المعدنية متشابهة في الحجم والتركيب مع الدولار الإسباني والذي تم سكه في بيرو والمكسيك.

هذا وكان يتم تداول العملات المعدنية الإسبانية والبيزو المكسيكي والعملات المعدنية الأميركية في نفس الوقت في الولايات المتحدة، لكن بعد قانون العملات لعام 1857، تم التخلص من كل من الدولار الإسباني والبيزو المكسيكي كعملات قانونية في الولايات المتحدة، وفي المقابل، تم تداول العملات المعدنية للعديد من المستعمرات البريطانية.
هذا وتم إصدار العملات الورقية الأولى من دولارات الولايات المتحدة للتداول بهدف تمويل الحرب الأهلية عام 1861، وعرفت الأوراق النقدية بالعملة الخضراء بسبب لونها الأخضر. وتم تنظيم أول عطاء قانوني استخدمت فيه العملات الورقية للولايات المتحدة في عام 1862، وطور بعد ذلك نظام موحد لطباعة العملات الورقية لأول مرة في عام 1869.
الكلمة والرمز

يعود أصل كلمة دولار “Dollar” إلى الكلمة الألمانية “Thaler” أو “Tolar”، وهي عملة مملكة بوهيميا “التشيك حالياً”، وكانت عملة فضية يتم سكها في القرن السادس عشر. وهكذا انتشر اسم العملة الفضية “تولار” بهذا النطق في عدد من المستعمرات والدول والمناطق الأخرى حول العالم بسبب المهاجرين.

أما رمز العملة الأميركية “$”، فهناك نظريات كثيرة تحدثت عن أصله، لكن ربما أقربها للصحة أن الرمز مشتق من رمز العملة المكسيكية البيزو “₱”، والذي كان يرمز إليه أحيانا في أميركا اللاتينية بالرمز “$”.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى