أخر الأخبارسوق الإمارات

مؤشر: نمو القطاع غير النفطي الإماراتي تسارع في يونيو

اقتصادنا – دبي
أظهر مسح نشرت نتائجه اليوم الأربعاء أن نشاط الأعمال في القطاع غير النفطي بالإمارات نما في يونيو/حزيران، إذ زادت الطلبيات الجديدة بأسرع وتيرة في أربع سنوات.

فقد ارتفع مؤشر “ستاندرد آند بورز غلوبال” لمديري المشتريات في الإمارات المعدل في ضوء العوامل الموسمية إلى 56.9 في يونيو/حزيران، من 55.5 في مايو/ أيار، ليظل مرتفعا بفارق كبير فوق مستوى الخمسين الفاصل بين النمو والانكماش.

وقفز المؤشر الفرعي للطلبيات الجديدة إلى 61، وهي أسرع وتيرة نمو منذ يونيو/حزيران 2019، مدعوما بزيادة طلب العملاء، وهو ما يعود لأسباب منها الأسعار التنافسية والعروض الترويجية.

وقال آندرو هاركر مدير الاقتصاد في ستاندرد آند بورز غلوبال ماركت إنتليغنس: “جزء من هذا النمو كان متوقعا على أساس عروض الخصومات للعملاء، مع ذلك، قد لا يكون هذا مستداما على المدى الطويل نظرا لارتفاع تكاليف الإنتاج”.

وأضاف هاركر: “بشكل عام، يظل القطاع الخاص غير النفطي قويا مع حلول منتصف العام، ويتجه لمزيد من النمو في النصف الثاني”.

وارتفع المؤشر الفرعي للإنتاج إلى 64.1 نقطة بعد انخفاضه إلى 62.3 في مايو/ أيار، لكن أسعار المنتجات الإجمالية ارتفعت أيضا بشكل حاد إلى 52.1 نقطة في يونيو/ حزيران، وهي زيادة بأعلى وتيرة منذ يوليو/ تموز 2022.
وعلى الرغم من تفاؤل واسع النطاق حيال التوقعات بين الشركات غير النفطية في الأشهر الاثني عشر المقبلة، تراجعت المعنويات في يونيو/ حزيران مقارنة بالشهر السابق.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى