أخر الأخبارسوق الإمارات

شركات أميركية تقترب من بيع حصة في “أدنوك لأنابيب النفط”

اقتصادنا – دبي
اقتربت شركتا “بلاك روك” و”KKR & Co” من إبرام صفقة لبيع حصتهما التي تقدر بمليارات الدولارات في شبكة خطوط أنابيب النفط التابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” إلى شركة “أبوظبي القابضة -ADQ”، حسب ما أفادت وكالة “بلومبرغ” نقلاً عن مصادر.

وقالت المصادر إن شركات الأسهم الخاصة من المقرر أن تتخلى عن حصتها المجمعة البالغة 40% في خطوط أنابيب نفط أدنوك إلى “ADQ”، في وقت مبكر من هذا الأسبوع. وقدّرت قيمة الصفقة بأكثر من 4 مليارات دولار بما في ذلك الديون.

اشترت “بلاك روك” و”KKR” الحصة في “أدنوك لأنابيب النفط” قبل 4 سنوات فيما كان أول استثمار من قبل مديري الأصول الأجنبية في البنية التحتية لمنتج نفط مملوك للدولة في الشرق الأوسط.
كما خفضت أدنوك حصتها في “أدنوك لأنابيب النفط” إلى حوالي 51% في وقت لاحق من عام 2019 بعد بيع أسهمها إلى صندوق معاشات ومكافآت التقاعد في أبوظبي وصندوق الثروة السيادية السنغافوري “GIC Pte”. ووفقاً لبيان صدر في ذلك العام، قامت شركة “نفط أدنوك” بتأجير 18 خط أنابيب وتواصل شركة النفط الحكومية في أبوظبي إدارة خطوط الأنابيب.
ومن شأن أي اتفاق أن يضيف إلى موجة من الصفقات المحتملة من قبل أبو ظبي. حيث أفادت “بلومبرغ” هذا الشهر أن “أدنوك”، وشركة “OMV” النمساوية تستكشفان مزيجاً من شركتي “Borouge Plc”، و”Borealis AG” لإنشاء شركة للمواد الكيميائية والبلاستيك تبلغ قيمتها أكثر من 30 مليار دولار. وتسعى مجموعة الطاقة أيضاً للاستحواذ على شركة “Covestro AG” الألمانية لإنتاج البوليمرات بقيمة 12 مليار دولار.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى