أخر الأخباراسواق الخليج

دبي تعزز استراتيجيتها كمركز للطيران بطلبيات قيمتها 63 مليار دولار

اقتصادنا – دبي
أعلنت اثنتان من شركات الطيران في دبي أمس الاثنين، تقديم طلبيات لشراء طائرات بوينغ 777 إكس تزيد قيمتها على 63 مليار دولار مع احتدام المنافسة مع شركات إقليمية ناشئة على شراء الطائرات التي تسافر إلى مقاصد بعيدة وسط توقعات بنمو قطاع السفر الدولي.

وتقدمت شركتا طيران الإمارات وفلاي دبي المملوكتان لحكومة دبي لشراء 125 طائرة بوينغ عريضة البدن خلال افتتاح معرض دبي للطيران. في حين لا تزال شركة تصنيع الطائرات إيرباص الأوروبية في انتظار طلبية لشراء طائرات من إنتاجها تماثل إلى حد بعيد طراز بوينغ

وأعلنت شركة طيران الإمارات اليوم الاثنين، أنها قدمت طلباً رسمياً للحصول على 90 طائرة بوينغ بقيمة 52 مليار دولار
كما أعلنت فلاي دبي وبوينغ الأميركية اليوم الاثنين، عن صفقة تلتزم بموجبها شركة الطيران الاقتصادي بشراء 30 طائرة من طراز 787-9 دريم لاينر عريضة البدن بقيمة إجمالية تصل إلى 11 مليار دولار.

وتضمنت الطلبيات شراء 55 طائرة من الطراز 777-9 الذي يضم 400 مقعد و35 من الطراز 777-8 الأصغر في دفعة للبرنامج الشامل المعروف باسم 777إكس، والذي عانى من تأخير لخمس سنوات

وطلبت طيران الإمارات خمس طائرات أخرى من الطراز بوينغ 787 دريملاينر بينما طلبت فلاي دبي 30 طائرة من النوع نفسه في أول طلبية لها لشراء طائرات المسافات الطويلة.

وقال رئيس طيران الإمارات وفلاي دبي الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم إن هذه الطلبيات تمثل مجتمعة استثمارات كبيرة تعكس التزام دبي بمستقبل الطيران.

وأضاف أن طيران الإمارات تتوقع استلام الطائرات من طراز 777 إكس في عام 2025، وهو ما يتماشى مع أحدث أهداف بوينغ
ولقطاعي الطيران والسياحة أهمية بالغة في اقتصاد دبي الذي يفتقر إلى الثروة النفطية التي تتمتع بها العديد من الدول المجاورة.

ومنطقة الخليج هي أكبر عميل للطائرات عريضة البدن نظرا للموقع الجغرافي للإمارات وقطر.

وقال مسؤولون في قطاع الطيران إن الطلبيات زادت المنافسة بين شركات الطيران مع قيام السعودية بتوسيع أسطولها ووضع شركات الطيران في تركيا والهند خططا لإبعاد حركة نقل الركاب عن منطقة الخليج
وقال الرئيس التنفيذي لإير ليز كورب ستيفن إف. أودفار هيزي بعد إعلان طيران الإمارات وفلاي دبي “يريدان الإشارة إلى وجود مشكلة واضحة (في القطاع) وإلى قدرتهما على لعب دور كبير”.

وتشير تقديرات مسؤولين بالقطاع إلى أن شركات الطيران حول العالم تتفاوض خلف الكواليس لشراء عدد يتراوح بين 700 و800 طائرة جديدة، منها عدد يتراوح بين 200 و300 من أكبر الطائرات في العالم بينما تسعى لاستئناف خططها تجديد أساطيلها التي تأجلت خلال فترة الجائحة
لكن الرئيس التنفيذي لإير ليز كورب تساءل عما إذا كان هناك مجال لتشغيل كل هذا العدد من الطائرات. وقال “تحتدم المنافسة بينهم على نفس عدد الركاب”.

وقال محللون إن سلاسل التوريد التي تشهد أزمة لا تزال مصدر قلق أيضا.

وقال دوجلاس هارند المحلل في برنشتاين “هذه طلبية متعددة والكثير من الطائرات. والمشكلة هي أن الشركات المصنعة لا تستطيع إنتاج ما يكفي منها. ليس فقط أنها تبيع بأكثر مما يمكنها تسليمه، لكنها لا تستطيع إنتاج ما باعته بالفعل”

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى