أخر الأخبارالسوق الافريقي

سعر الدولار في مصر،، السوق السوداء تتراجع

اقتصادنا – مصر
تراجع متوسط سعر الدولار في مصر اليوم الاثنين 15-1-2024، في تعاملات السوق الموازية “السوداء”، تراجعا طفيفا ليظل مسجلا مستوى قياسيا، وسط ترقب لموعد صدور قرار بتعويم الجنيه المصري، وإعلان الاتفاق على زيادة قرض صندوق النقد الدولي، فيما ظل متوسط سعر الدولار اليوم في مصر، رسميا مستقرا في شركات الصرافة المصرية.

كما تراجعت أسعار العملات في مصر اليوم الاثنين 15-1-2024، في تعاملات السوق السوداء، ما عدا الدينار الكويتي الذي ارتفع، بينما استقرت أسعار العملات في مصر اليوم الاثنين 15-1-2024، رسميا خلال تعاملات البنوك، شركات الصرافة.

وتباين سعر جرام الذهب اليوم في مصر الاثنين 15-1-2024، مع استمراره في مستويات قياسية منذ أكثر من شهر

شروط زيادة قرض صندوق النقد لمصر
قال صندوق النقد الدولي، الخميس، إن الصندوق يجري مفاوضات مع مصر، لتحديد السياسات التي تؤدي لنجاح برنامج الصندوق الذي تبلغ قيمته 3 مليارات، وأن التمويل الإضافي سيكون حاسما” لهذا النجاح.

وقالت جولي كوزاك، المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي، في مؤتمر صحفي دوري، إن التمويل الإضافي لمصر قيد المناقشة حاليا، وإن المناقشات مع الحكومة المصرية، حول تشديد السياسة المالية والنقدية، واعتماد سياسة مرنة لسعر الصرف العملة المحلية، سوف تستمر خلال الأسابيع المقبلة.

وأوضحت، أن المفاوضات مستمرة بين الجانبين، حول السياسات التي تسمح باستكمال المراجعة الأولى، والثانية لبرنامج القرض الحالي، المتفق عليه في ديسمبر 2022
ويتوقع خبراء الاقتصاد، والمحللين الماليين، حسب وكالة بلومبرج، أن الحكومة المصرية، سوف تصدر قرار تعويم الجنيه المصري، بعد وصولها لاتفاق مع صندوق النقد الدولي، بشأن قرض صندوق النقد الجديد، الذي متوقع أن تصل قيمته إلى 6 مليارات دولار، أو أكثر.

وتحرك سعر الدولار مقابل الجنيه المصري رسميا، 35 مرة في الـ 9 سنوات الماضية، منهم 12 قفزة كبيرة لسعر الدولار، حسب بيانات البنك المركزي المصري، حيث قفز سعر الدولار الواحد من 7.17 جنيهات للدولار الواحد في يناير 2015، حتى أستقر عند نحو 30.94 جنيها، في 9 مارس الماضي، بنسبة ارتفاع 331.5%.

زر الذهاب إلى الأعلى