أخبار عالميةأخر الأخبار

عملية احتيال كبرى بسوق العملات الرقمية.. والقبض على مؤسس إحدى منصات الكريبتو

ألقت السلطات الأمريكية القبض على هورست جيشا، مؤسس شركة العملات المشفرة “USI Tech”، واتهمته بالتورط في مخطط احتيال دولي وسرقة ما يقرب من 150 مليون دولار.

تعرف على أفضل الأسهم الرابحة في السوق الآن… بعوائد تصل لـ ٩٠٠٪؜ مع خصم إضافي بنسبة 10% على اشتراك Pro+ لمدة عام باستخدام كوبون “sapro11” كذلك يمكن الحصول على خصم إضافي لاشتراك العامين عند استخدام كوبون “sapro2”

وفقًا لبيان صدر مؤخرًا عن وزارة العدل الأمريكية (DOJ)، فإن جيشا، وهو مواطن ألماني يبلغ من العمر 64 عامًا، متهم بتشغيل شركة العملات الرقمية “USI Tech” كمخطط تسويق متعدد المستويات (MLM) يعد من خلاله المستثمرين كذبًا بعوائد عالية عبر استثمارات بالعملات المشفرة.

تم الكشف عن التهم، التي تشمل الاحتيال في الأوراق المالية والتآمر لارتكاب الاحتيال في الأوراق المالية والاحتيال عبر الإنترنت وغسل الأموال، عند اعتقال جيشا أثناء محاولته قضاء إجازة في ميامي، فلوريدا، في 23 ديسمبر 2023.

في البداية، قامت شركة “USI Tech” بتسويق منصتها بقوة في الولايات المتحدة، ووعدت كذبًا بعوائد عالية على الاستثمارات. حيث تم تقديم المنصة كوسيلة سهلة يمكن الوصول إليها لمستثمري التجزئة العاديين للمشاركة في سوق العملات المشفرة. وتضمنت هذه الوعود عوائد غير واقعية تصل إلى 140%، مما جذب المستثمرين إلى المخطط الاحتيالي.

تعمل المنصة تحت ستار فرص استثمار مشروعة في العملات المشفرة، ولكنها كانت في الواقع عبارة عن مخطط تسويق احتيالي متعدد المستويات. حيث استند هذا المخطط على مبدأ قيام المستثمرين بتجنيد المزيد من المستثمرين تحتهم، وإنشاء هيكل يشبه الهرم. إذ كان التركيز على التوظيف بدلاً من الاستثمار الحقيقي، وهو السمة المميزة للعديد من العمليات الاحتيالية.

اجتذبت الشركة استثمارات كبيرة من مستثمرين أمريكيين من خلال حملات تسويقية أجريت في مواقع من بينها نيويورك ولاس فيغاس، كما هو مذكور في لائحة الاتهام.

وفي أعقاب التدقيق التنظيمي في الولايات المتحدة في عام 2018، تم إغلاق عمليات USI Tech بشكل مفاجئ في البلاد. وبعد الإغلاق، تم نقل كمية كبيرة من الأصول المشفرة، وتحديدًا بيتكوين وإيثر بقيمة حوالي ١٥٠ مليون دولار، إلى العناوين التي يسيطر عليها هورست جيشا.

زر الذهاب إلى الأعلى