أخر الأخباراتصالات و تكنولوجيا

البيتكوين تبحث عن قاع جديد وسط عمليات بيع هائلة من صناديق العملة الرقمية

انخفض سعر بيتكوين إلى أقل من 40 ألف دولار للمرة الأولى منذ ديسمبر، حيث تستمر عمليات البيع في التغلب على عمليات الشراء على الرغم من التدفقات الكبيرة إلى الصناديق الفورية الجديدة المتداولة في البورصة.

الفرصة الأخيرة للاستفادة من السعر المخفض على InvestingPro! تمتع بمزايا منصة استراتيجية الاستثمار والتحليل الأساسي InvestingPro بخصم 50% بمناسبة بالعام الجديد، مع خصم إضافي لقراء مقالاتنا، حيث يحصلون على خصم إضافي بنسبة 10% على اشتراك Pro+ لمدة عام باستخدام كوبون “sapro11” كذلك يمكن الحصول على خصم إضافي لاشتراك العامين عند استخدام كوبون “sapro2”

بيد أن السبب في هذا الأداء الضعيف للبيتكوين منذ ظهور صناديق الاستثمار المتداولة الفورية في الولايات المتحدة في 11 يناير هو المبيعات الكبيرة من البيتكوين من صندوق Grayscale Bitcoin Trust (GBTC) الضخم. وفقًا لموقع (غرايسكايل – Grayscale)، احتفظ صندوق “GBTC” بما يقرب من 567000 بيتكوين اعتبارًا من 19 يناير، بانخفاض من 620000 قبل إطلاقها في 11 يناير.

باع المستثمرون أكثر من ملياري دولار من “GBTC” منذ أن تم تحويله إلى صندوق متداول في البورصة في وقت سابق من هذا الشهر. جزء كبير من هذا النزوح كان بسبب بيع بورصة العملات المشفرة المفلسة “FTX” كامل حصتها البالغة 22 مليون سهم في صندوق “GBTC” (أي ما يعادل 20000 بيتكوين تقريبًا) مقابل مليار دولار تقريبًا وفقًا للبيانات التي استعرضها تقرير “كوين ديسك”.

بدأ تداول عدد كبير من صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين في 11 يناير بعد أن وافقت عليها هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية أخيرًا بعد سنوات من التأخير. لكن صندوق “غرايسكايل” كان موجودًا بالفعل منذ عقد من الزمن، وقد جمع ما يقرب من 30 مليار دولار من الأصول عندما وافقت هيئة الأوراق المالية والبورصات على تحويله إلى صندوق استثمار متداول، إلى جانب إطلاق 10 صناديق استثمار متداولة للبيتكوين تم إنشاؤها حديثًا.

في حين أن الأموال الجديدة، الصادرة عن أمثال “بلاك روك” و”فيدلتي”، شهدت تدفقات، فقد تم سحب ما قيمته مليارات الدولارات من عملة البيتكوين من صندوق “GBTC”.

البحث عن القاع
انخفض سعر بيتكوين منذ الموافقة على صناديق الاستثمار المتداولة، وهو تناقض صارخ مع الآمال الكبيرة التي كانت لدى المستثمرين قبل إعلان هيئة الأوراق المالية والبورصة عن قرارها. حيث تم وصف صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين على أنها طريقة أسهل بكثير للأشخاص العاديين للاستثمار في البيتكوين، مما أدى إلى توقعات متفائلة للغاية بشأن سعر البيتكوين.

وبدلا من ذلك، انخفضت عملة البيتكوين. من الناحية النظرية، الآن بعد أن انتهت FTX من بيع ممتلكاتها الكبيرة، من الممكن أن تخف ضغوط البيع نظرًا لأن تصفية ممتلكات الإفلاس يعد حدثًا فريدًا نسبيًا.

تحول اتجاه عملة البيتكوين إلى الاتجاه الهبوطي للمرة الأولى منذ 2 أكتوبر عندما كان السعر 27530 دولارًا، حسبما ذكرت شركة 10x Research في تقرير يوم الجمعة. قد تكون هذه الأخبار وحدها مريحة للمضاربين على الارتفاع الذين سيتذكرون يوم 2 أكتوبر من العام الماضي باعتباره نقطة الانطلاق تقريبًا لارتفاع بنسبة 70٪ تقريبًا خلال الأشهر الثلاثة التالية.

كانت الأطروحة المركزية لشركة 10x للربع الأول من عام 2024 هي أن أي ارتفاع متعلق بصناديق الاستثمار المتداولة سيكون مزيفًا وأن الأسعار ستنخفض في شهر مارس نحو 38000 دولار، وهو توقع يبدو حتى هذه اللحظة أنه بدأ يتحقق، على الرغم من أنه ربما يكون أسرع من المتوقع.

العملات الرقمية عند الساعة 11:32 ظهرًا بتوقيت السعودية
بلغت القيمة السوقية المجمعة لسوق الكريبتو خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم حوالي 1.57 تريليون دولار. فيم بلغ حجم التداولات حوالي 66.36 مليار دولار، وفقًا للبيانات المتاحة على إنفستنغ السعودية.

تراجعت البيتكوين خلال الـ 24 ساعة الأخيرة إلى مستويات الـ 39,630 دولار، وبنسبة 3.1%، فيما تسجل خسائر أسبوعية بنسبة 7%. وبلغت قيمتها السوقية الآن 784 مليار دولار.

فيما انخفضت “إيثريوم”، وهي أكبر عملة رقمية من حيث القيمة السوقية بعد بيتكوين، بنحو 4.1% خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، لتصل إلى 2310 دولاراً، بخسائر أسبوعية بلغت 8.1%، وقيمة سوقية بنحو 281 مليار دولار.

وتراجع سعر عملة بينانس كوين BNB/USD بنسبة 3.2% ليسجل 306 دولار.

فيما خسرت ريبل ما يقرب من 2.7% من قيمتها، حيث سجلت 0.51647 دولار، بينما تتراجع بنسبة 9.4% في الـ 7 أيام الأخيرة.

وتراجعت سولانا بنسبة 7.3% خلال الـ 24 ساعة الأخيرة إلى 81.6 دولار، وتنخفض بنسبة 15.5% خلال الـ 7 أيام الأخيرة.

وشهدت كاردانو هبوطًا إلى 0.4700 دولار، وبنسبة 4.7%، فيما تتراجع خلال الـ 7 أيام الأخيرة بنسبة 11%.

وفي الوقت ذاته، انخفضت دوج كوين إلى مستوى 0.078327 دولار، وبنسبة 4.3%.

وتراجعت أفلانش AVAX/USD بنسبة 8.5%، مسجلةً 28.6 دولار، ولكنها هبطت بنسبة 18.4% في الـ 7 أيام الأخيرة.

وهبطت بولكا دوت Polkadot أيضًا بنسبة 6.2% في الـ 24 ساعة الأخيرة، إلى 6.2 دولار.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى