أخبار عالميةأخر الأخبار

إديسون: إلغاء تسليم غاز مسال عبر قناة السويس لإيطاليا

اقتصادنا – وكالات

قالت مجموعة الطاقة الإيطالية إديسون يوم الاربعاء إنه لن يتسنى تسليم شحنة من الغاز الطبيعي المسال كان من المقرر وصولها عبر قناة السويس إلى مرفأ الغاز الطبيعي المسال الإيطالي على البحر الأدرياتي.

وقالت المجموعة التي أبرمت عقدا طويل الأجل لتوريد الغاز الطبيعي المسال مع قطر إن الشحنة التي كان من المقرر وصولها بين 31 يناير كانون الثاني والخامس من فبراير شباط “لن يتسنى تسليمها”.

ولم ترد قطر للطاقة بعد على طلب من رويترز للتعليق خارج ساعات العمل في منطقة الخليج. وأدت هجمات شنها الحوثيون المتحالفون مع إيران في البحر الأحمر على سفن الشحن إلى تعطل نقل البضائع والسلع إلى الدول الأوروبية، ومنها إيطاليا.

وقال متعاملان إن قطر، إحدى أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم، أبلغت شركة إديسون ومشترين آخرين في أوروبا وبعض المرافئ البريطانية بأنها سترجئ أو تعدل جدول مواعيد تسليم الشحنات بعد أن قررت اتخاذ طريق أطول عبر رأس الرجاء الصالح بسبب الصراع في البحر الأحمر.

وتظهر بيانات تتبع السفن من مجموعة بورصات لندن أن قطر لم ترسل أي شحنات من الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا عبر البحر الأحمر منذ 14 يناير كانون الثاني، وأن ما لا يقل عن خمس شحنات قطرية من الغاز الطبيعي المسال المتجهة إلى أوروبا تسلك حاليا الطريق الطويل.

وقال جيك هورسلين، المحلل البارز في مجال الغاز الطبيعي المسال في شركة إنيرجي أسبكتس للاستشارات “الإمدادات القطرية إلى أوروبا ستستغرق وقتا أطول للوصول الآن مع تجنب البحر الأحمر… وحالة إديسون مثال على ذلك فيما يبدو”.

وأضاف أن الإمدادات القطرية إلى أوروبا قد تنخفض بشدة نتيجة للمشكلات في البحر الأحمر، لكن في هذه الحالة، ستستطيع أوروبا تعويض أي خسائر بالاعتماد أكثر على الغاز الطبيعي المسال الأمريكي.

وقال هورسلين “إذا ظلت هناك كميات أكبر من الغاز الطبيعي المسال القطري في المحيط الهادي، وظلت هناك كميات أكبر من الغاز الطبيعي المسال الأمريكي في المحيط الأطلسي، فينبغي أن يكون هناك تأثير محدود على الأسعار أو الشحن”.

وجاء في بيانات لشركة كبلر أن قطر لم تقلص صادراتها إلى أوروبا حتى الآن، ويتوقع أن ترتفع صادراتها أعلى قليلا من المستويات التي شهدتها في نوفمبر تشرين الثاني وديسمبر كانون الأول.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى