أخر الأخبارإقتصاد

الذهب عرضة لمزيد من الانخفاض.. والأسعار دون وجهة حتى الآن

وصل الذهب إلى أدنى مستوى له في ما يقرب من أسبوع يوم الأربعاء بعد أن أشارت البيانات إلى أن الاقتصاد الأمريكي بدأ عام 2024 بشكل قوي، مع انتعاش النشاط التجاري في يناير ويبدو أن التضخم ينحسر. حيث سجلت القراءة الأولية لمؤشر مديري المشتريات الصناعي عن شهر يناير 50.3 نقطة، وكانت التوقعات تشير إلى تسجيل 47.9 نقطة وهي نفسها القراءة السابقة. فيما سجل مؤشر مديري المشتريات الخدمي 52.9 نقطة بالقراءة الأولية الخاصة بشهر يناير، وكانت التوقعات عند 51 نقطة، فيما سجل بالقراءة السابقة 51.4 نقطة.

وقال كايل رودا، محلل الأسواق المالية في كابيتال.كوم: “يواصل الاقتصاد الأمريكي تحدي التشاؤم وهذا يسمح للأسواق بتسعير تخفيف السياسة النقدية وخطر الركود”.

وارتفع مؤشر الدولار ليحوم قرب أعلى مستوى في ستة أسابيع، مما يجعل الذهب المسعر بالعملة الأمريكية أقل جاذبية لحاملي العملات الأخرى، في حين لم تكن العائدات على سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل عشر سنوات بعيدة عن أعلى مستوى خلال شهر عند 4.1980% الذي تم لمسه الأسبوع الماضي.

وقال رودا إنه بالنظر إلى أنه لا تزال هناك فرصة لخفض أسعار الفائدة في مارس ضمنيًا في أسواق المال، فإن البيانات القوية خلال الأسابيع القليلة المقبلة والرد المحتمل من بنك الاحتياطي الفيدرالي في نهاية اجتماع السياسة في يناير سيجعل الذهب عرضة لمزيد من الانخفاض.

تتوقع الأسواق حاليًا فرصة بنسبة 43% لخفض سعر الفائدة الفيدرالي في مارس. ومع ذلك، تم تأجيل هذه التوقعات إلى حد كبير إلى مايو مع احتمال بنسبة 53% لتخفيف السياسة، وفقًا لأداة متابعة الفائدة الأمريكية المتاحة على موقع إنفستنغ السـعودية.

يؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تقليل تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائدا.

ينتظر المستثمرون الآن القراءة الأولى للناتج المحلي الإجمالي الأمريكي للربع الرابع المقرر صدورها عند الساعة 16:30 بتوقيت السعودية، وقرار فائدة البنك المركزي الأوروبي في الساعة 16:15 بتوقيت السعودية، وبيانات الإنفاق الاستهلاكي الشخصي يوم الجمعة.

الذهب عند التسوية أمس
تحولت أسعار العقود الآجلة للذهب للانخفاض عند تسوية تعاملات، أمس الأربعاء، في ظل ترقب المستثمرين صدور البيانات الاقتصادية الأمريكية هذا الأسبوع، لبناء التوقعات حول مسار السياسة النقدية في الولايات المتحدة.

وعند التسوية، تراجعت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم شهر فبراير بنسبة 0.5% أو 9.8 دولار عند 2016 دولار للأوقية، وهو أدنى مستوى منذ جلسة 17 يناير، بعد ارتفاع في وقت سابق خلال التداولات إلى 2037.9 دولار.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى