أخر الأخبارأسواق العالم

انتعاش شهية المخاطرة بتداولات اليوم بفعل التطورات الصينية الأخيرة

انتعشت تحركات شهية المخاطرة بصورة قوية خلال تداولات اليوم الأربعاء، حيث عززت بعض التطورات الاقتصادية معنويات المستثمرين للمخاطرة تجاه الأصول والعملات المختلفة، وعلى رأسها إعلان بنك الصين الشعبي إجراءات تحفيزية جديدة للاقتصاد، حيث قرر البنك المركزي خفض مقدار الاحتياطي النقدي الإلزامي للبنوك اعتبارًا من 5 فبراير، وهو أول خفض من نوعه لهذا العام، في ظل سعي صانعي السياسة لدعم النمو الاقتصادي وما له من انعكاسات إيجابية على النمو الاقتصادي العالمي بأكمله.

وفضلا عن هذا، يمكن التطرق إلى أهم التطورات التي شهدتها شهية المخاطرة بتعاملات اليوم:
أولا: شهية المخاطرة بسوق الأسهم العالمية
ساهم ارتفاع شهية المخاطرة في تعزيز أداء سوق الأسهم العالمية؛ حيث ارتفع مؤشر يورو ستوكس 600 الأوروبي بنسبة 0.93% إلى 475.92 نقطة، وسط احتمالات أن يبقي البنك المركزي الأوروبي على سعر الفائدة الحالي باجتماعه المقرر انعقاده غدا، إضافة إلى توسع القطاع التصنيعي في منطقة اليورو بأفضل من توقعات الأسواق بشهر يناير الجاري.

كما ارتفعت شهية المخاطرة بسوق الأسهم الأمريكية، إذ ارتفعت العقود الآجلة لمؤشرات الأسهم الأمريكية بشكل قوي قبيل افتتاح جلسة اليوم، مع ترقب صدور البيانات الأولية للنمو الاقتصادي الأمريكي غدا الخميس.

وبالنسبة إلى الأسواق الآسيوية، أغلق مؤشر البورصة الصينية شنغهاي تداولات اليوم مرتفعا بنسبة 1.40% ليصل إلى 3,277.11 نقطة، بينما انخفض مؤشر نيكاي الياباني بنحو 0.80% ليسجل 36,226.48 نقطة، بفعل استمرار انكماش مؤشر مديري المشتريات للقطاع التصنيعي في اليابان وما له من انعكاسات سلبية على النشاط الاقتصادية بالبلاد، وذلك وفقا للبيانات الصادرة صباح اليوم.

ثانيا: شهية المخاطرة بسوق العملات الرئيسية
ساهمت التطورات الصينية الإيجابية في تعزيز تحركات شهية المخاطرة بتداولات سوق العملات اليوم؛ حيث ارتفع زوج العملات النيوزلندي دولار والاسترالي دولار بنسبة 0.66% و0.56% إلى 0.6143 و0.6615 دولارا على الترتيب.

وفي نفس الوقت، عززت إيجابية بيانات مؤشرات مديري المشتريات للقطاعين التصنيعي والخدمي في بريطانيا لهذا الشهر، ارتفاع زوج الاسترليني دولار ليسجل نحو 1.2763 دولار بنسبة صعود بلغت 0.61%.

ثالثا: شهية المخاطرة بسوق السلع البارزة
ارتفعت شهية المخاطرة بقوة تجاه النفط الخام بفعل التطورات الصينية الإيجابية والتي أثارت تفاؤل أسواق الطاقة حيال انتعاش الطلب الصيني على النفط الخام، حيث تعتبر الجمهورية الشعبية أكبر دولة تستورد خام النفط عالميا، لهذا السبب، ارتفعت أسعار خام برنت الفورية بنسبة 0.52% إلى 79.63 دولار للبرميل تقريبا، بجانب ارتفاع أسعار خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 0.71% إلى 74.95 دولار للبرميل.

وأيضا، انتعشت تحركات الذهب بالتعاملات؛ مستفيدة من الهبوط القوي للدولار الأمريكي اليوم، حيث بدا المعدن النفيس فرصة استثمارية أقل تكلفة للمستثمرين حاملي العملات الأجنبية الأخرى خلاف الدولار، ونتيجة لذلك، ارتفعت عقود الذهب الفورية بنحو 0.27% إلى 2034.54 دولار للأوقية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى