أخر الأخبارالشرق الأوسط

«المركزي الأردني» يتوقع انخفاض الفائدة عالمياً اعتباراً من الربع الثاني

اقتصادنا – وكالات

أفاد محافظ البنك المركزي الأردني عادل شركس، السبت، بأن المؤشرات العالمية تدل على أن دورة التشديد النقدي انتهت.

وتوقع شركس، في تصريحات خلال القمة المصرفية الأردنية لعام 2024 أوردتها قناة «المملكة»، انخفاض أسعار الفائدة عالمياً اعتباراً من الربع الثاني للعام الحالي، بمقدار 25 نقطة أساس في كل ربع.

وأكد أن الملف الاقتصادي المحلي حظي بالعديد من الإنجازات خلال عام 2023، على الرغم من البيئة العالمية الهشة وحالة عدم اليقين التي يشهدها العالم.

كما أشار إلى أن التزام الأردن بالإصلاح الاقتصادي، وتمتعه ببيئة مالية ونقدية مُستقرة، جعل الأردن يحظى بثقة المؤسسات الدولية، ومنها مؤسسات التصنيف الائتماني التي أجمعت على النظرة الائتمانية المُستقرة للأردن خلال عام 2023، وهو ما يؤكد سلامة النهج الاقتصادي للمملكة.

ولفت إلى أن عام 2023 تميز بتحقيق أداء إيجابي في العديد من المؤشرات الاقتصادية، مُشيراً إلى أن الاقتصاد الوطني تمكن من تحقيق نمو اقتصادي لامس 2.8 في المائة خلال الربع الثاني من عام 2023، مع بلوغ متوسط النمو 2.7 في المائة خلال الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2023.

وأشار أيضاً إلى أن عام 2023 أثبت، بكل ما حمله من تحديات، قوة ومتانة القطاع المصرفي الأردني، لا سيما لحيازته مستويات مرتفعة من رأس المال تُعد من أعلى النسب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ إذ بلغت 17.4 في المائة في نهاية النصف الأول من عام 2023، بالإضافة إلى تمتع القطاع المصرفي بمستويات مريحة من السيولة القانونية بلغت نحو 135.4 في المائة.

وأوضح شركس أنه رغم التحديات التي مر بها الاقتصاد الوطني، انخفضت الديون غير العاملة إلى 5 في المائة في نهاية النصف الأول من عام 2023، وهي نسبة متدنية نسبياً، وضمن مستويات يمكن إدارتها.

زر الذهاب إلى الأعلى