أخر الأخبارأسواق العالم

7 شركات أمريكية تفوق قيمتها السوقية أي سوق أوراق مالية في أي بلد

اقتصادنا – وكالات

أدى الارتفاع السريع والملحوظ لأسهم الشركات الضخمة الـ (السبعة الكبار – Magnificent Seven) إلى مخاوف بشأن تقييمها المرتفع والتركيز الزائد في سوق الأسهم اليوم.

تبلغ القيمة السوقية للأسماء السبعة مجتمعة – شركة أمازون دوت كوم (NASDAQ:AMZN)، وشركة آبل (NASDAQ:AAPL)، وألفابيت (جوجل) (NASDAQ:GOOG)، ومجموعة مايكروسوفت (NASDAQ:MSFT)، وميتا (NASDAQ:META)، وشركة تسلا (NASDAQ:TSLA)، ومجموعة اٍن فيديا (NASDAQ:NVDA) – ما يقرب من 12.5 تريليون دولار، وتشكل حوالي 30% من مؤشر S&P 500 وما يقرب من 23% من سوق الأسهم بأكمله في الولايات المتحدة.

تساوي القيمة السوقية المجمعة للشركات السبعة الناتج المحلي الإجمالي مجتمعة لنيويورك وطوكيو ولندن ولوس أنجلوس وباريس وسيول وشيكاغو وسان فرانسيسكو وأوساكا ودالاس وشانغهاي، وفقًا لحسابات بنك أوف أمريكا (NYSE:BAC).

من الجدير بالطبع إضافة التحذير إلى أن القيمة السوقية والناتج المحلي الإجمالي لا يُقصد منهما المقارنة بشكل مباشر، وأن الكثير من إنتاج سان فرانسيسكو يرتبط بشكل مباشر بالشركات ذات الثقل التكنولوجي الموجودة في منطقة الخليج وبالقرب منها.

يقول الخبراء الاستراتيجيون في بنك أوف أمريكا بقيادة مايكل هارتنت إن السبعة الكبار كانت تمثل 45% من عائدات مؤشر ستاندرد أند بورز 500 في يناير، ونسبة أكبر بلغت 71% باستثناء شركة تسلا، التي عانت هذا العام.

تبلغ قيمة جميع الأسهم المتداولة في بورصتي شنغهاي وشنتشن في الصين ما يزيد قليلاً عن 8 تريليون دولار، أي ثلثي حجم أسهم الشركات السبعة فقط. فيما تتمتع الأسهم السبعة الآن بقيمة سوقية أكبر من سوق الأوراق المالية في أي بلد بأكمله، باستثناء الولايات المتحدة.

الأسهم السبعة هي نفس حجم أسواق الأسهم بأكملها في المملكة المتحدة وكندا واليابان مجتمعة. فيما تعد شركتا أبل ومايكروسوفت وحدهما بحجم سوق الأوراق المالية بأكمله في كندا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى