أخبار عالميةأخر الأخبار

قرار بنك الصين الشعبي بخفض نسبة الاحتياطي الإلزامي يدخل حيز التنفيذ

اقتصادنا – الصين

أعلن بنك الصين الشعبي يوم الاثنين أن قراره، الذي أفصح عنه الشهر الماضي بيوم 24 يناير، والذي يتضمن خفض نسبة الاحتياطي الإلزامي Reserve Requirement Ratio (RRR) للودائع لدى البنوك قد دخل حيز التنفيذ اليوم.

وكان بنك الصين الشعبي قد أعلن حينها أنه سوف يخفض نسبة الاحتياطي الإلزامي بمقدار 50 نقطة أساس ، وهو ما سيخفض المعدل من 7.40% 6.90%، ومن المتوقع أن يساعد قرار بنك الصين الشعبي هذا في ضخ سيولة تبلغ نحو تريليون يوان صيني في الاقتصاد.

وتجدر الإشارة إلى أن نسبة الاحتياطي الإلزامي RRR هي أحد أدوات البنك المركزي التي تحدد الحد الأدنى من الاحتياطيات التي يجب على كل بنك الاحتفاظ بها فيما يتعلق بالتزامات الودائع الخاصة به، وهي النسبة المئوية لإجمالي الودائع التي يتعين على البنوك قانونا الاحتفاظ بها، إما كنقود في خزائنها أو في حساب احتياطي لدى البنك المركزي.

وفي الصين، يتم تحديد هذه النسبة من قبل بنك الصين الشعبي، ومن خلال تعديل نسبة الاحتياطي الإلزامي، يستطيع بنك الصين الشعبي التأثير على قدرة الإقراض للبنوك التجارية، فعلى سبيل المثال، تعني الزيادة في نسبة الاحتياطي المطلوب أن البنوك لديها أموال أقل لإقراضها لأنه يتعين عليها الاحتفاظ بالمزيد في الاحتياطي، وهذا يقلل من المعروض النقدي في الاقتصاد.

وعلى العكس من ذلك، إذا قام بنك الصين الشعبي بتخفيض نسبة الاحتياطي الإلزامي للبنوك، فسيكون لدى البنوك المزيد من الأموال للإقراض لأنها مطالبة بالاحتفاظ بقدر أقل من الاحتياطي، وهذا يزيد من المعروض النقدي في الاقتصاد، مما يمكن أن يحفز النشاط الاقتصادي.

زر الذهاب إلى الأعلى