إقتصاد

أكبر 7 بنوك في العالم تكشف عن أموال ضخمة جدا مُعدة للاستحواذات

اقتصادنا – أميركا
قال “دويتشه بنك” في ديسمبر أنه يتوقع إصدار سندات بما يتراوح بين 140 مليار و 145 مليار دولار لتمويل الاندماج والاستحواذ في 2022، أي ما يزيد على ضعف قيمتها بنفس الفترة من العام الماضي، وأن بعض هذه السندات على الأقل ستصدر في يناير.

ينتظر أن تبيع الشركات الكبرى سندات بقيمة تتراوح بين 125 مليار دولار و 145 مليار دولار هذا الشهر، وفق استراتيجيي “بنك أوف أميركا”، اتساقا مع ما يحدث عادة في يناير من الأعوام الأخيرة. ولاحظوا أن بعض جهات إصدار السندات، التي ربما تكون انتظرت حتى أواخر العام، ستسعى للاقتراض في وقت قريب لتستبق زيادة أسعار الفائدة المتوقعة من الاحتياطي الفيدرالي.

كتب استراتيجيو البنك بقيادة يوري سيليغر في ديسمبر: “نتوقع توازناً بين العرض الذي يمتد خلال يناير وتراجع حاجة االبنوك إلى إصدار السندات في العام المقبل

يناير القياسي
يميل يناير إلى أن يكون أكثر شهور العام كثافة في عرض سندات البنوك، وقد باعت بنوك الولايات المتحدة الكبرى سندات بحجم قياسي العام الماضي، ما أسهم بتعزيز عرض السندات مرتفعة الجودة إلى ما يزيد عن 1.4 تريليون دولار.

غير أنه ينتظر أن تخفض المؤسسات المالية الاقتراض هذا العام، ربما بنسبة 30% تقريباً، وفقا لاستراتيجيي بنك باركليز، وقد يعود ذلك جزئيا لعدم حاجتها إلى تمويل إضافي لزيادة حجم ميزانياتها.

قد يتلقى جدول بيع السندات الجديدة قوة دافعة في النصف الثاني من يناير مع خروج الشركات من حالة الانقطاع المرتبطة بالأرباح، وفقا للجان دراسة وترويج وتسعير الإصدارات في بنوك وول ستريت.

ينتظر أن يتباطأ عرض السندات عالية الجودة في 2022، غير أن الاستراتيجيين يرون عدم تباطؤه بنسبة كبيرة ويقولون إن مستوى التمويل سيظل جاذباً نسبياً حتى في حال بدأ الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة

ضخ مستثمرون 2.22 مليار دولار إضافية في صناديق تستثمر في سندات الولايات المتحدة عالية الجودة خلال الأسبوع الذي انتهى في 29 ديسمبر، بعدما شهدت تدفقات لخارجها على مدى أربعة أسابيع متتابعة سبقت ذلك.

بعدما احتملت قسوة نوفمبر، الذي كان أحد أسوأ شهور تداول السندات عالية المخاطر منذ بدأت جائحة كورونا، عادت هذه السندات إلى سباق الصعود مرة أخرى

يكشف تدفق البيانات عن حماس المستثمرين لهذا النوع من الديون، فقد سجلت صناديق الاستثمار في السندات مرتفعة العائد في الولايات المتحدة أسابيع متتالية من تدفق النقود السائلة إليها، وفق بيانات شركة المعلومات المالية “ريفينيتيف ليبر” (Refinitiv Lipper).

يمهد ذلك للشركات كي تواصل بيع الديون بقوة بعد أن اخفقت إصدارات الديون الجديدة بتجاوز رقم 9 مليارات دولار في ديسمبر.

تتوقع وول ستريت أن تبلغ مبيعات السندات عالية المخاطر نحو 30 مليار دولار خلال يناير، ويُنتظر أن تنخفض إصدارات هذه السندات بنحو 10% أو 15% في 2022.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى