أخر الأخبارسوق الإمارات

عاجل..إثمار تسعى لطرح أسهمها في أبوظبي عبر زيادة رأس المال بـ700 مليون درهم

اقتصادنا – أبو ظبي

تسعى شركة “إثمار الدولية القابضة” (EIH)، التي يقودها نجل حاكم الإمارات العربية المتحدة، إلى طرح أسهمها في سوق أبو ظبي بعد جمع ما يصل إلى 700 مليون درهم (191 مليون دولار).

تخطط الشركة، التي تضم عشرات الشركات التابعة، إلى طرح أولي عبر زيادة رأس المال بما يتراوح بين 600 مليون درهم إلى 700 مليون درهم بما يمثل ما بين 13% و 15% من أسهم الشركة، وفق عرض مبدئي للشركة أمام المستثمرين اطلعت عليه بلومبرغ. سيتم إدراج الشركة بعد ذلك في بورصة أبوظبي في 1 مايو.

يترأس الشركة، التي تمتلك أكثر من 25 شركة تابعة في مجالات العقارات والطاقة والتكنولوجيا والرعاية الصحية والرياضة والاستثمارات، الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان.

بحسب العرض، تخطط الشركة، التي من المتوقع أن تُقدر قيمتها بأكثر من 4 مليارات درهم، لمجموعة من عمليات الاستحواذ. وتشمل هذه واحدة من أكبر ثلاث شركات للخدمات المالية في الإمارات، وواحدة من أكبر شركات السياحة في أبو ظبي، وشركة للهندسة والبناء ، وواحدة من أكبر سلاسل الصيدليات في العاصمة.

تقود أبوظبي طفرة الطرح العام الأولي في الخليج العربي في عام 2023، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى إدراج شركة “أدنوك للغاز” بقيمة 2.5 مليار دولار، وهو أكبر طرح في العالم حتى الآن هذا العام. استمرت المنطقة في كونها نقطة مضيئة في سوق الاكتتابات الأولية العالمية الضعيفة للغاية، حيث تؤثر المخاوف بشأن التضخم وضعف النمو الاقتصادي على شهية المستثمرين للمخاطرة.

قال مسؤول كبير في أبو ظبي في مارس إن ثماني شركات على الأقل من المتوقع أن تُدرج في العاصمة الإماراتية هذا العام. في الشهر الماضي، أدرجت شركة تحليلات البيانات، بريسايت أيضاً في المدينة، في طرح جمعت خلاله 496 مليون دولار.

لدى “إثمار الدولية القابضة” العديد من الشراكات مع الشركة العالمية القابضة، وهي شركة استثمارية أخرى في أبو ظبي بقيادة الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان شقيق الشيخ محمد بن زايد، والذي يسيطر على إمبراطورية تجارية مترامية الأطراف.

ارتفعت أسهم الشركة العالمية القابضة بنسبة 28000% خلال السنوات الخمس الماضية، مما دفع الشركة للانضمام إلى مصاف أكبر الشركات في العالم، على الرغم من أن حجمها لم يغري المستثمرين الدوليين. لم تُضم أسهم الشركة العالمية القابضة في مؤشر “إم إس سي أي” العالمي ولم يتم تغطيتها من قبل أي محللي أسهم تتعقبهم بلومبرغ.

تضخمت أصول “إثمار الدولية القابضة” إلى 78.1 مليون درهم العام الماضي من 15.8 مليون درهم في 2021، بحسب العرض. تشمل مقتنياتها “إس كي يو جي أو” (SKYGO)، وهي شركة طائرات بدون طيار بالشراكة مع الشركة العالمية القابضة، وشركة “9 ياردز” (9Yards) للعقارات، وعدد من شركات الغاز والكهرباء، بالشراكة مع الشركة العالمية القابضة، وشركة أمنية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى