أخبار عالميةأخر الأخبار

WSJ: بوتين يبدأ الاستحواذ على إمبراطورية “فاغنر”.. وهذه تفاصيلها

اقتصادنا – روسيا
يواجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اختباراً جديداً يتمثل في إدارة واحدة من أكثر عمليات الاستحواذ على الشركات تعقيداً في التاريخ في أعقاب التمرد الذي وصل إلى موسكو تقريباً.

يأتي ذلك، بعد أن داهم عملاء من خدمات الأمن الفيدرالي “FSB” المقر الزجاجي المغلق لمجموعة فاغنر في سانت بطرسبرغ، بحثاً عن أدلة ضد يفغيني بريغوجين، رئيس فاغنر الذي قاد تمرد الشهر الماضي.

كما أطلق الكرملين حملات تجنيد على شبكات التواصل الاجتماعي الروسية لاصطياد بعض من 30 ألفا من المرتزقة والمتسللين وأموال فاغنر، الذين نشرهم حليف الرئيس بوتين منذ فترة طويلة في أوكرانيا والشرق الأوسط وإفريقيا،
وفي سانت بطرسبرغ، استولت الأجهزة الأمنية على الحواسب والخوادم في مجموعة “باتريوت ميديا” التابعة لـ”بريغوجين”، وهي جزء أساسي من إمبراطورية الاتصالات التابعة لـ”فاغنر”، وهي منظمة وسائل التواصل الاجتماعي.

وكشفت الصحيفة أن المالك الجديد المحتمل لـ”باتريوت ميديا”، هي مجموعة “National Media Group”، برئاسة ألينا كابيفا، لاعبة الجمباز الإيقاعية السابقة والتي وضعتها واشنطن على قائمة العقوبات.
ووفقاً للصحيفة، فقد ساعدت مجموعة فاغنر الكرملين في حشد النفوذ الدولي وتحصيل الإيرادات، وجميعها تديرها شركة كونكورد القابضة الرئيسية التابعة لبريغوجين. فيما يحاول بوتين الآن السيطرة على وحش الشركة الذي ساعد في إنشائه، وفقاً لمسؤولين غربيين وشرق أوسطيين وأفارقة إلى جانب المنشقين الروس والوثائق التي توضح بالتفصيل أكثر من 100 شركة تسيطر عليها “فاغنر”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أن المسؤولين الروس أخبروا الحكومات في إفريقيا والشرق الأوسط التي أسندت أمنها إلى مرتزقة فاغنر بأن البنادق المأجورة لن تعمل بشكل مستقل.

قبل أن يسقط بريغوجين لصالح الكرملين، قام ببناء واحدة من أكثر هياكل الشركات تعقيداً وغير خاضعة للمساءلة في العالم، وهي عبارة عن مجموعة من مئات الشركات في روسيا وغيرها من الولايات القضائية التي كانت تدفع نقداً، في كثير من الأحيان لآلاف العمال والمرتزقة والطهاة وعلماء التعدين، والمتصيدين على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال مسؤولون غربيون وعرب وأفارقة إن العديد من الصفقات التي أبرمتها الشركات المرتبطة بفاغنر مع الحكومات الإفريقية كانت غير رسمية، وتعتمد على التهريب والتحويلات غير المشروعة، وتفاوض عليها شخصياً بريغوجين نفسه

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى