أخر الأخباراتصالات و تكنولوجيا

تسلا تستدعي مليوني سيارة بسبب مخاطر محتملة لنظامها على السلامة العامة

اقتصادنا – أميركا
ستستدعي شركة “تسلا” ما يزيد قليلاً عن مليوني سيارة في الولايات المتحدة مزودة بنظام مساعدة السائق المتقدم Autopilot لتثبيت ضمانات جديدة، بعد أن قالت هيئة تنظيم السلامة إن النظام معرض “لإساءة استخدام محتملة”.

تجري الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة (NHTSA) تحقيقًا مع شركة صناعة السيارات الكهربائية بقيادة الملياردير إيلون ماسك منذ أكثر من عامين حول ما إذا كانت سيارات “تسلا” تضمن بشكل كافٍ اهتمام السائقين عند استخدام نظام مساعدة السائق
قالت “تسلا” في طلب الاستدعاء إن ضوابط نظام برنامج Autopilot “قد لا تكون كافية لمنع إساءة استخدام السائق” للنظام ويمكن أن تزيد من خطر وقوع حادث
وقالت آن كارلسون، القائم بأعمال مدير NHTSA، لـ”رويترز” في أغسطس/آب، إنه “من المهم حقًا أن تأخذ أنظمة مراقبة السائق في الاعتبار أن البشر يفرطون في الثقة في التكنولوجيا”.

يهدف Autopilot في “تسلا” إلى تمكين السيارات من التوجيه والتسريع والفرملة تلقائيًا، في حين يمكن أن يساعد النظام المحسن في تغيير الممرات على الطرق السريعة ولكنه لا يجعلها ذاتية القيادة.

أحد مكونات Autopilot هو Autosteer، الذي يحافظ على السرعة المحددة أو مسافة التتبع ويعمل على إبقاء المركبات في مسار القيادة الخاص بها
وقالت “تسلا” إنها لا توافق على تحليل NHTSA ولكنها ستنشر تحديثًا للبرنامج “سيتضمن عناصر تحكم وتنبيهات إضافية لتلك الموجودة بالفعل في المركبات المتأثرة لتشجيع السائق بشكل أكبر على الالتزام بمسؤولية القيادة المستمرة عندما يتم تشغيل Autosteer”.

ولم تعلن الشركة حول ما إذا كان سيتم إجراء الاستدعاء خارج الولايات المتحدة
فتحت NHTSA تحقيقًا في أغسطس 2021 في Autopilot بعد تحديد أكثر من عشرة حوادث اصطدمت فيها سيارات “تسلا” بمركبات ثابتة وقامت بتحديثها في يونيو 2022. يمكن أن يوفر التصميم الفريد لنظام Autopilot الخاص بها تفاعلًا غير كافٍ للسائق وضوابط الاستخدام التي يمكن أن تؤدي إلى سوء استخدام متوقع للنظام.

بشكل منفصل، منذ عام 2016، فتحت NHTSA أكثر من ثلاثين تحقيقًا خاصًا في حوادث سيارات “تسلا” في الحالات التي يشتبه في استخدام أنظمة السائق مثل Autopilot فيها، مع الإبلاغ عن 23 حالة وفاة حتى الآن
قالت NHTSA إنه قد يكون هناك خطر متزايد لحدوث تصادم في المواقف التي يتم فيها تشغيل النظام بينما يكون السائق غير مركز في قيادة السيارة وغير مستعد للتدخل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى