أخر الأخبارإقتصاد

الذهب يعزز مكاسبه قبل صدور بيانات هامة ستحدد مساره القادم

ارتفعت أسعار الذهب خلال هذه اللحظات من تعاملات، اليوم الأربعاء، بالتزامن مع تراجع مؤشر الدولار الأمريكي، بينما يترقب المستثمرون سلسلة من التقارير الاقتصادية هذا الأسبوع.

لا تربح مثل الآخرين..بل اربح أكثر من 900% معنا
استخدم قوائم ProPicks من InvestingPro لتحديد أقوى الأسهم التي تتفوق على المؤشرات الرئيسية بأكثر من 900% واعرف القيم العادلة لأي سهم حول العالم وسلامته المالية لاتخاذ أفضل قرارت صحيحة مبنية على بيانات قوية.

استغل لفرصة الأخيرة للاستفادة من السعر المخفض على InvestingPro! تمتع بمزايا منصة استراتيجية الاستثمار والتحليل الأساسي InvestingPro بخصم كبير، مع خصم إضافي لقراء مقالاتنا، حيث يحصلون على خصم إضافي بنسبة 10% على اشتراك Pro+ لمدة عام باستخدام كوبون “sapro11” كذلك يمكن الحصول على خصم إضافي لاشتراك العامين عند استخدام كوبون “sapro2”.

الذهب يترقب بيانات هامة
وقال يب جون رونغ، محلل السوق في IG: “التوترات الجيوسياسية المتزايدة قد تحد من الاتجاه الهبوطي للذهب.. مع بقاء مستوى 2000 دولار تحت المراقبة كدعم على المدى القريب”.

انخفض مؤشر الدولار لكنه حام بالقرب من أعلى مستوى في ستة أسابيع الذي سجله يوم الثلاثاء. كما انخفض العائد القياسي لسندات الخزانة لأجل 10 سنوات، لكنه ظل فوق 4٪.

وفي الأسواق المالية الأوسع، ارتفعت الأسهم الآسيوية وسط تفاؤل بأن السلطات الصينية ستقدم الدعم لأسواق أسهمها، التي تراجعت إلى أدنى مستوياتها في عدة سنوات.

وسيكون تقرير مؤشر مديري المشتريات الأمريكي المقرر صدوره اليوم الأربعاء، وتقديرات الناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع المقرر صدورها يوم الخميس، وأيضًا بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي يوم الجمعة، أمرًا أساسيًا في تقييم قرار السياسة التالي للبنك المركزي عندما يجتمع في 31 يناير.

ويتوقع “جوشوا شيفرين” الرئيس العالمي لقسم استراتيجيات التداول لدى “جولدمان ساكس (NYSE:GS)”، خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي للفائدة أربع مرات هذا العام بداية من مارس القادم، على أن يصل معدل التضخم إلى المستوى المستهدف عند 2% خلال العام الجاري.

ويرجح المتادولون خمسة تخفيضات في أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة من بنك الاحتياطي الفيدرالي في عام 2024، بانخفاض عن ستة تخفيضات قبل أسبوعين. حيث شوهد التخفيض الأول في البداية في مارس، ولكن من المتوقع الآن أن يتم التخفيض الأول في مايو باحتمال 50%، وفقًا لأداة متابعة الفائدة الفيدرالية المتاحة على موقع إنفستنغ السـعودية.

ويرى “بيل جروس” الشريك المؤسس لـ “باسيفك إنفسمنت مانجمنت” أنه على الاحتياطي الفيدرالي التوقف عن تقليص ميزانيته العمومية، والبدء في خفض الفائدة لتجنب الركود، مشيرًا إلى رغبته في تراجع عائدات السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى ما يتراوح بين 1% و1.5%.

ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تقليل تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائدا.

وقال مسؤول في بنك الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع الماضي إن خط الأساس لبدء التخفيضات هو الربع الثالث.

الذهب عند التسوية أمس
قلصت أسعار العقود الآجلة للذهب من مكاسبها عند تسوية تعاملات، أمس الثلاثاء، في ظل تقييم الأسواق توقعات بدء البنوك المركزية دورة التيسير النقدي.

وعند التسوية، صعدت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم شهر فبراير بنسبة 0.2% أو 3.6 دولار عند 2025.8 دولار للأوقية، بعد أن لامست 2039.3 دولار خلال الجلسة.

الذهب والدولار الآن
ترتفع العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.25% إلى 2031 دولار للأوقية.

فيما تصعد العقود الفورية للذهب بنحو 0.05% إلى 2030 دولار للأوقية.

وعلى الجانب الآخر، يتراجع مؤشر الدولار بنسبة 0.3% إلى 103.11 نقطة.

المعادن الآخرى
انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.3% إلى 22.38 دولار للأوقية، واستقر البلاتين عند 900.36 دولار، ونزل البلاديوم 0.7% إلى 941.74 دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى