أخر الأخباراتصالات و تكنولوجيا

هل يمكن لقيمة DOGE بلوغ علامة 1$؟

اقتصادنا – وكالات

لا تشي توقعات سعر دوجكوين (Dogecoin-DOGE) بتحسّنٍ ملموسٍ وشيك، فعلى الرغم من ارتفاع حجم تداولها ليتجاوز 400 مليون دولار خلال الـ 24 ساعةً الماضية، تم تداول دوجكوين (DOGE) مؤخراً أعلى مستوى 0.08$ بقليل، فيما كان متوسط الحركة اليومي المُقاس على مدى 21 يوماً (DMA-21) والمستقرّ عند 0.0809$ يعمل كنقطة جذب تُبقي السعر بالقرب منها.

وتبعاً لموقع CoinGecko، بلغ حجم تداول كبرى عملات الميم عالمياً من حيث القيمة السوقية خلال آخر 24 ساعةً حوالي 400 مليون دولار، ما يمثّل قفزةً قياساً لأحجام التداول اليومية المُسجّلة لعملة DOGE نهاية الأسبوع الماضي، والتي لم تتجاوز 300 مليون دولار بين يومي الخميس والأحد، وذلك وفقاً لبيانات Yahoo Finance.

وعلى ما يبدو، يأتي ارتفاع حجم تداول عملة DOGE في سياق انتعاشة أسواق الكريبتو العامة، حيث سجّلت عملة بيتكوين (Bitcoin-BTC) أعلى مستوياتها خلال أسبوعين باقترابها من 44,000$ أمس الثلاثاء وسط تلاشي المخاوف الناتجة عن موجات البيع التي شهدها صندوق GBTC الخاصّ بشركة جرايسكيل (Grayscale)، ولتعمَّ حالة التفاؤل مجدّداً.

من جهةٍ أخرى، ارتفعت قيمة عملة إيثيريوم (Ethereum-ETH) متجاوزةً 2,300$، مع توقعات بنك ستاندرد تشارترد -أحد أكبر بنوك المملكة المتحدة- بارتفاعاتٍ محتملةٍ قد تدفع سعرها لبلوغ مستوى 4,000$.

ووفقاً لموقع CoinMarketCap، كان أداء العملات البديلة الأخرى أفضل، حيث ارتفع سعر عملة سولانا (Solana-SOL) بأكثر من 25% في أسبوعٍ واحد؛ ورغم ارتفاع سعر عملة DOGE بنسبة 10% تقريباً قياساً لأدنى مستوياته المسجّلة حتى الآن عام 2024 عندما تراجع لما دون 0.075$، إلا أن تحركات السعر تظلّ ضعيفةً بكلّ الأحوال. ومنذ تراجع سعر دوجكوين لما دون خطّ دعم الاتجاه الصاعد الممتدّ من الربع الثالث لعام 2023 وحتى أوائل شهر كانون الثاني/يناير الجاري، فقد اتخذ مساراً هابطاً حتى الآن.

ويبدو من مراجعة المخطط البيانيّ لسعر عملة DOGE أن متوسط الحركة المُقاس على مدى 50 يوماً (DMA-50) يتقاطع مع خط الاتجاه الهابط عند نقطة 0.087$، لذا فإن السعر بحاجةٍ للارتفاع والاستقرار أعلى منطقة المقاومة هذه لكي تصبح توقعاته أكثر تفاؤلاً.

توقعات سعر دوجكوين (Dogecoin-DOGE) – هل يمكن لعملة DOGE بلوغ علامة 1$؟
تبقى توقعات سعر دوجكوين (Dogecoin) سلبيةً في المدى المنظور، وذلك وفق قراءة المؤشرات الفنيّة، لكن وبافتراض استمرار الاتجاه الصاعد الذي تشهده أسواق الكريبتو بشكلٍ عام حالياً، فمن المحتمل ألا يستمرَّ سعر عملة DOGE بالتراجع لفترة طويلةٍ أو أن يشهد انخفاضاً حاداً؛ بل على العكس من ذلك، تبدو عملة دوجكوين مرشّحةً لأداء جيد بفضل عددٍ من العوامل الموضوعية المواتية، منها زيادة رغبة المخاطرة في أسواق الكريبتو هذا العام إثرَ الموافقات التي تمَّ منحها لصناديق التداول الفوريّ لبيتكوين في البورصة (Bitcoin Spot ETFs)، وقرب حدث تنصيف بيتكوين (BTC) المرتقب، والخفض المتوقع لمعدلات الفائدة من جانب الاحتياطي الفيدرالي، إضافةً إلى الظروف السياسية والمالية الإيجابية داخل الولايات المتحدة التي تعيش استحقاقاً انتخابياً رئاسياً هذا العام.

ويُمكن أن يصحَّ هذا الأمر بشكلٍ خاصٍّ إذا ما أخذنا بعين الاعتبار فشل دوجكوين بمواكبة ارتفاعات الأسعار الكبيرة لعملتي بيتكوين وإيثيريوم عام 2023، ما يعني أن قيمة عملة دوجكوين قد تشهد ارتفاعاً لافتاً نسبياً خلال العام الجاري.

يُذكر أن القيمة السوقية لعملة دوجكوين كانت قد بلغت 82 مليار دولار لفترةٍ وجيزةٍ عام 2021. وعلى فرض أنها تمكنت من تجاوز هذا المستوى مجدّداً عام 2024 أو 2025، فقد يحظى سعرُها بفرصةٍ لبلوغ علامة الدولار الواحد؛ وبوجود حوالي 142 مليار عملة DOGE حالياً، فهذا يعني أن قيمتها السوقية ستسجّل 142 مليار دولار.

ويأمل المتفائلون بارتفاع أسعار رائدة عملات الميم أن تساعد منصة X التي يملكها إيلون ماسك سعر عملة دوجكوين (DOGE) ببلوغ علامة 1$، حيث صدرت تلميحاتٌ تشير إلى احتمال اعتماد نظام دفعٍ جديد على منصة X. وكان ماسك -المعروف بحماسه القديم لعملة دوجكوين- قد ألمح إلى أن عملة Dogecoin يمكن أن تلعب دوراً في نظام الدفع لدى منصّة X مستقبلاً. وعليه، فإن دوجكوين يمكن أن تكون خياراً استثمارياً قويّاً لعام 2024.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى