أخر الأخبارإقتصاد

الذهب: ارتفاع قوي في هذه الحالة.. وتصريحات هامة لرئيس الفيدرالي

اقتصادنا – وكالات

تراجعت أسعار الذهب بقوة بعد إصدار تقرير الوظائف الأمريكي يوم الجمعة، والذي أوضح أن الاقتصاد الأمريكي استطاع إضافة وظائف بأكثر من المتوقع. وأظهر التقرير إضافة 353 ألف وظيفة في حين كان المتوقع 155 ألف وظيفة فقط.

وتمنح هذه البيانات الفيدرالي الأمريكي فرصة لإبقاء الفائدة مرتفعة لفترة أطول. وارتفعت الأجور هي الأخرى بـ 0.6% مما يهدد بعودة التضخم مرة أخرى.

وتراجعت توقعات خفض الفائدة الشهر المقبل لـ 20% فقط. وكذلك تراجعت توقعات السوق لخفض الفائدة في مايو المقبل. وقال جيروم باول يوم الأربعاء إن الفيدرالي مستعد لتيسير الاقتصاد، ولكنه ليس في عجلة من أمره.

ورغم ذلك حافظ سوق الذهب على مستويات دعم حرجة، واستطاع الإغلاق بالمنطقة الإيجابية. وأنهى الذهب الأسبوع مرتفعًا 1% مقارنة بإغلاق الأسبوع الماضي لتسجل العقود الآجلة 2052 دولار للأوقية، بينما سجل الذهب في المعاملات الفورية 2,039 دولار للأوقية.

يرى محللون بأن الذهب ما زال في وضع شراء الآن، وربما تستمر الأسعار بالانخفاض، ولكن ما زالت فرص الشراء قائمة.

ويقول استراتيجي العملات في فوركس لايف دوت كوم، آدم باتون، بأن الذهب ربما يستمر بالانخفاض في المدى القريب.

كما أن الذهب لم يستطع الارتفاع في شهر يناير، وهو تاريخيًا أفضل شهر للعام لارتفاع الذهب.

ويتوقع باتون انخفاض الذهب في الأسابيع القليلة المقبلة

ويرى ساكسو بنك أن الذهب ما زال في اتجاه صاعد، والسوق يستطيع التماسك.

ووفق تصريح لكيتكو نيوز: “من المرجح أن يظل [الذهب والفضة] عالقين على المدى القصير حتى نحصل على فهم أفضل حول توقيت ووتيرة وعمق التخفيضات المستقبلية في أسعار الفائدة في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. وإلى أن يتم تنفيذ التخفيض الأول، قد يتقدم السوق في بعض الأحيان على نفسه، في عملية بناء توقعات خفض أسعار الفائدة إلى مستويات تجعل الأسعار عرضة للتصحيح. ومع أخذ ذلك في الاعتبار، فإن الاتجاه قصير المدى للذهب والفضة سيظل محكومًا بالبيانات الاقتصادية الواردة وتأثيرها على الدولار والعوائد وليس أقلها توقعات خفض أسعار الفائدة.

وتابع بأن المشهد الكلي الحالي لا يسمح باستمرار ارتفاع سعر الذهب.

سيكون الذهب حساسًا للتهديد المتزايد بحدوث أزمة مصرفية أخرى، يمكنك القراءة هنا عن التهديدات الصامتة في السوق: انهيار مصرفي جديد؟ انهيارات صامتة بسوق الأسهم الصاعد

وبينما يظل المحللون حذرين بشأن الذهب على المدى القريب، لا يوجد الكثير من المشاعر الهبوطية. وقال ستريبلي إن أي عناوين مصرفية سلبية يمكن أن تدفع أسعار الذهب إلى الارتفاع بسرعة.
وقال باتون: “سأتطلع لشراء الذهب إذا رأينا أدلة متزايدة على خسائر مصرفية واسعة النطاق”. “إنه تهديد قوي للأسواق المالية. هذا الدين المعدوم وهي مسألة وقت فقط قبل أن يضطر إلى كتابته. لا نعرف إلى متى يمكن للبنوك أن تصمد أمام هذه الخسائر”.

وتنتظر الأسواق تعليقات للرئيس، جيروم باول، يوم الأحد في برنامج 60 دقيقة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى