أخبار عالمية

الصحة العالمية تسعى لتوزيع مضادات كوفيد-19 في الدول الفقيرة


اقتصادنا – الأمم المتحدة

يخطط برنامج تقوده منظمة الصحة العالمية لشراء وتوزيع الحبوب المضادة لفيروس كوفيد-19 مثل عقار مولنوبيرافير التجريبي من إنتاج شركة ميرك لعلاج كوفيد-19، بين الدول الفقيرة إلى جانب اللقاحات والاختبارات، حسبما ذكرت وكالة رويترز، حيث تحاول المنظمة العالمية التغلب على عدم المساواة في الوصول إلى العلاجات التي تسببت في السابق عن”وباء ذي مسارين”.

برنامج منظمة الصحة العالمية
يخطط برنامج Access to Covid-19 Tools Accelerator (ACT-A) لتقديم حوالي مليار اختبار كوفيد-19 إلى جانب الأدوية لعلاج ما يصل إلى 120 مليون مريض على مستوى العالم، من بين 200 مليون حالة تتوقعها خلال الأشهر الإثني عشر المقبلة، وفقًا لما ذكرته رويترز نقلًا عن مسودة وثيقة.
على الرغم من أنها لا تشير صراحةً إلى عقار ميرك الجديد، أشارت الوثيقة إلى خطط لإبرام صفقة لشراء 28 مليون دورة من “الأدوية المضادة للفيروسات الفموية الجديدة للمرضى المعتدلين” بسعر 10 دولارات لكل دورة لعلاج المرضى “المعرضين للخطر”.
كما سيشتري برنامج ACT-A أيضًا 4.3 مليون دورة علاج من حبوب كوفيد-19 لاستخدامها لعلاج المرضى الحرجين بسعر 28 دولارًا لكل دورة، كما يشير المستند، دون تسمية أي دواء.
سيتم إرسال الوثيقة بمجرد الانتهاء من مسودتها إلى زعماء العالم قبل قمة مجموعة العشرين في روما المقرر عقدها في وقت لاحق من هذا الشهر.
يسعى برنامج ACT-A إلى الحصول على تمويل بقيمة 22.8 مليار دولار حتى سبتمبر/أيلول 2022، من دول مجموعة العشرين ومانحين آخرين، لدفع ثمن شراء القاحات والأدوية والاختبارات.
وبحسب التقرير، تعهد المانحون بتقديم 18.5 مليار دولار للبرنامج.
إنصاف في نشر اللقاحات
أكدت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق من هذا الشهر إن نصيب البلدان المرتفعة والمتوسطة الدخل من القاحات التي تم إعطاؤها حتى الآن بلغ 75% من الإجمالي العالمي البالغ 6.5 مليار جرعة. اعتبارًا من نهاية سبتمبر/أيلول، ذهب أقل من نصف في المائة من الجرعات إلى البلدان منخفضة الدخل.

في وقت سابق من هذا الشهر، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إلى تقديم تمويل 8 مليارات دولار من دول مجموعة العشرين ومانحين آخرين للمساعدة في ضمان نشر أكثر إنصافًا للقاحات في جميع أنحاء العالم. جاء نداء غوتيريس بعد أن حددت منظمة الصحة العالمية إستراتيجيتها العالمية الجديدة للتلقيح لضمان تلقيح 40% من الأشخاص في جميع البلدان بحلول نهاية هذا العام و70% بحلول منتصف عام 2022. كما أشار رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إلى أن ندرة اللقاح ليست مشكلة في الوقت الحالي، حيث يتم تصنيع 1.5 مليار جرعة لقاح شهريًا. هذه ليست مشكلة توريد ، قال “إنها مشكلة توزيع”.

دواء شركة ميرك
أعلنت شركة ميرك في وقت سابق من هذا الشهر، أن مولنوبيرافير قلل خطر دخول المستشفى أو الوفاة إلى النصف في المجموعات المعرضة للخطر خلال التجارب السريرية.

سعت الشركة للحصول على إذن طارئ لاستخدام الحبوب المضادة للفيروسات.

لا يسمي مشروع ACT-A صراحة “مضادات الفيروسات الفموية الجديدة” التي تنوي شرائها، إلا إن حبوب ميرك تتناسب تمامًا مع الوصف المقدم.

أكدت الشركة المصنعة للدواء إنه يمكن إعطاء الحبوب للأفراد المصابين الذين قد يكونون عرضة لخطر الإصابة بمرض شديد أو دخول المستشفى. نظرًا لأنه يمكن إعطاء الدواء خارج إعدادات المستشفى.

تزعم الشركة أن الدواء يساعد في تقليل مخاطر الدخول إلى المستشفى، مما يجعله بمثابة نعمة كبيرة للدول الفقيرة ذات البنية التحتية الطبية المحدودة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى