أخبار عالميةأخر الأخبار

فاغنر تحصل على عقود حكومية روسية بـ19 مليار دولار

اقتصادنا – روسيا
حصلت شركتا يفغيني بريغوجين “فاغنر وكونكورد” على عقود حكومية روسية بـ19 مليار دولار، نقلاً عن وكالة “ريا نوفوستي” الروسية.

يأتي ذلك فيما لا تزال تطورات إطلاق قائد مجموعة “فاغنر”، يفغيني بريغوجين، تمردا عسكريا في روسيا، مستمرة.

ونقلت الوكالة عن مقدم البرامج التلفزيونية ديمتري كيسيليف قوله على الهواء في برنامج “فيستي نيدلي” على قناة روسيا 1 التلفزيونية، إن “مجموعة فاغنر” التابعة لـ بريغوجين، تلقت ما يقرب من 860 مليار روبل بموجب عقود حكومية، بينما قدمت شركته القابضة “كونكورد” خدمات بقيمة 845 ملياراً.
يأتي ذلك، فيما قال الرئيس فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء الماضي، إنه سيجري التحقيق في الشؤون المالية لشركة التموين التابعة لـ “فاغنر” بعد تمرد مؤسسها “بريغوجين”، قائلا إن “فاغنر” ومؤسسها تلقيا ما يقرب من ملياري دولار من روسيا في العام الماضي.

وأضاف، متحدثاً إلى جنود من الجيش الروسي في اجتماع في الكرملين، إنه كان يحترم دائماً مقاتلي فاغنر، لكن الحقيقة هي أن المجموعة “تم تمويلها بالكامل” من ميزانية الدولة.

وقال إنها تلقت 86 مليار روبل (مليار دولار) من وزارة الدفاع بين مايو 2022 ومايو 2023.
وقال إنها تلقت 86 مليار روبل (مليار دولار) من وزارة الدفاع بين مايو 2022 ومايو 2023.

بالإضافة إلى ذلك، حققت شركة كونكورد للتموين التابعة لشركة بريغوجين 80 مليار روبل من عقود حكومية لتزويد الجيش الروسي بالغذاء، على حد قول بوتين، وفقاً لما نقلته “رويترز”.

وفرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على 4 شركات مرتبطة بمجموعة فاغنر ورئيسها يفغيني بريغوجين، مضيفة أن تعاملات غير مشروعة بالذهب تمول المجموعة وتساعدها على بقاء عناصرها وزيادة عددهم في أوكرانيا وبعض البلدان في إفريقيا.
وشملت قائمة العقوبات شركتي ميداس ريسورسز وديامفيل ومقرهما جمهورية إفريقيا الوسطى، وشركة دي.إم ذات المسؤولية المحدودة ومقرها روسيا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى